موقع عبري: إدارة بايدن لا تعتزم فرض قيود عسكرية على إسرائيل

واشنطن لا تعتزم فرض قيود عسكرية على إسرائيل

شيرين صبحي
الرئيس الأمريكي جو بايدن

نقل موقع “واللا” الإسرائيلي، عن 4 مسؤولين أمريكيين أن واشنطن لا تعتزم في هذه المرحلة فرض قيود على مساعدات عسكرية لإسرائيل وأنها معنية بالحصول على “صورة كاملة ودقيقة” لهذه المساعدات.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن البيت الأبيض طلب مؤخرًا من وزارتي الخارجية والدفاع تزويده بقائمة تشمل كل الأسلحة التي يخطط لنقلها إلى إسرائيل ويتوقع أن يصادق عليها في الأسابيع القريبة المقبلة.

وأشاروا إلى أن طلب البيت الأبيض جاء على خلفية ضغوط متصاعدة على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من جانب أعضاء ديمقراطيين في الكونجرس وكذلك من جانب الرأي العام، في كل ما يتعلق بتقديم أسلحة أمريكية إلى إسرائيل لتستخدمها الأخيرة في حربها على غزة.

وأضافوا أن طلب البيت الأبيض ليس مؤشرًا على أن إدارة بايدن ستؤخر أو تعلق نقل الأسلحة إلى إسرائيل في الفترة القريبة.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن سببًا آخر لطلب البيت الأبيض يتعلق بقائمة أسلحة قدمتها إسرائيل إلى الإدارة، وشملت أنواع الأسلحة التي على رأس أولويات الجيش الإسرائيلي، وأن الإدارة تريد فحص الفروق بين القائمتين السابقة والحالية.

وحسب “واللا”، أشار مصدر مطلع إلى أن طلب البيت الأبيض هو طلب روتيني وأن خطوة كهذه اتخذت بكل ما يتعلق بالمساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا.

وأضاف أن هذه هي المرة الأولى منذ بداية الحرب على غزة التي يطلب فيها البيت الأبيض قائمة كهذه من وزارتي الخارجية والدفاع، وذلك كي يطلع على صورة الوضع حيال تصاريح الصادرات الأمنية إلى إسرائيل، قبل المصادقة عليها، وكذلك حيال الأسلحة التي على وشك نقلها إلى إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا