ميقاتي: أي تصعيد في جنوب لبنان سيقود المنطقة إلى تفجير شامل

ميقاتي يدعو لإرساء حل شامل للقضية الفلسطينية

حسام أحمد
نجيب ميقاتي

استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم السبت 6 يناير 2024، في بيروت.

وجرى خلال الاجتماع بحث التعاون القائم بين الحكومة اللبنانية والاتحاد الأوروبي في القضايا الاجتماعية والاقتصادية والإصلاحات الإدارية.

الحرب في غزة

خلال الاجتماع شدد رئيس الحكومة على “وجوب حل ملف النازحين السوريين عبر دعمهم في بلادهم لتشجيعهم على العودة”.

في ملف العدوان الإسرائيلي على غزة وجنوب لبنان، شدد رئيس الحكومة اللبنانية على أن الدولة “تدعو إلى سلام لا إلى الحرب، وتتطلع إلى تحقيق الاستقرار، ونقوم بالاتصالات اللازمة في هذا الصدد، لأن أي تفجير واسع النطاق في جنوب لبنان سيقود المنطقة إلى تفجير شامل”.

وشدد ميقاتي “على التزام لبنان تطبيق القرار الدولي الرقم 1701″، أكد أنّ “التطبيق الكامل لهذا القرار يستوجب أولاً وقف الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية والانسحاب من الأراضي اللبنانية التي لا تزال تحتلها”.

ودعا ميقاتي إلى “العمل لإرساء حل شامل للقضية الفلسطينية عبر إعطاء الفلسطينيين حقوقهم العادلة”.

التزام لبنان بالشرعية الدولية

بدوره قال بوريل إنه “اتفق مع رئيس الحكومة اللبنانية على العمل عبر الدبلوماسية من أجل خفض التصعيد وتحقيق الاستقرار بالمنطقة”.

وفي سياق متصل، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقائه بوريل: “نؤكد على التزام لبنان بالشرعية الدولية وقراراتها ذات الصلة لا سيما القرار 1701 وأن المدخل لتطبيقه يبدأ بوقف إسرائيل لعدوانها وانسحابها من كامل التراب اللبناني المحتل”.

من جهته، قال وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب: “بحثنا سبل تجنب الحرب التي ستكون لها تداعيات كارثية إقليميا ودوليا كما بحثنا سبل تجنب الحرب التي ستكون لها تداعيات كارثية إقليميا ودوليا.

ربما يعجبك أيضا