نقلًا إلى العراق.. اتفاقية لمقايضة الغاز بين إيران وتركمانستان

العراق يشتري غاز تركمانستان عبر إيران

يوسف بنده

تسعى إيران لتحويل موانئها الجنوبية إلى مركز مهم لتصدير الغاز الإيراني وغاز دول آسيا الوسطى وبحر قزوين إلى الخارج.


وُقعت اتفاقية تبادل اللغاز بين إيران وتركمانستان، وذلك بعد مفاوضات مكثفة، أمس الأربعاء 3 يوليو 2024.

وتنص الاتفاقية على توريد 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا من تركمانستان إلى العراق عبر المقايضة مع إيران،

171255415

اجتماع شنغهاي

في إطار شنغهاي

حسب تقرير وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (ارنا)، أعلن المساعد السياسي للرئيس الإيراني، محمد جمشيدي، أن تلك الاتفاقية جاءت في إطار الاستفادة من منظمة شنغهاي للتعاون التي انضمت إيران لعضويتها.

وقد شاركت إيران بوصفها عضوًا رسميًا لأول مرة، في الدورة الـ24 لمؤتمر قمة منظمة شنغهاي التي استضافتها كازاخستان، أمس الأربعاء، إذ رأس وفدها القائم بأعمال الرئيس الإيراني، محمد مخبر، ومساعده السياسي، محمد جمشيدي.

خط غاز

إلى العراق

حسب تصريحات المساعد السياسي للرئيس الإيراني، فإن الاتفاقية تأتي في إطار مقايضة الغاز مع تركمانستان في مقابل تسليم الغاز الإيراني إلى العراق.

وحسب جمشيدي، فإن تلك العملية يمكن أن تحل مسائل سكان شمال إيران في فصل الشتاء، خاصة أن تلك المناطق الباردة تستهلك الكثير من الغاز الطبيعي.

وينص الاتفاق أيضًا على بناء الشركات الإيرانية خط أنابيب جديد لنقل الغاز بطول 125 كيلومترًا، بجانب 3 محطات لتعزيز ضغط الغاز داخل أراضي تركمانستان، وهو ما يمكن أن يزيد من قدرة تصدير غاز تركمانستان إلى إيران إلى 40 مليار متر مكعب سنويًا.

97018 535144Image1

تغاضي أمريكي

تأتي تلك الاتفاقية في إطار التغاضي الأمريكي عن تطبيق عقوباتها بشكل صارم على إيران، إذ يأتي اتفاق مقايضة الغاز مع تركمانستان بعد إعلان وزارة الكهرباء العراقية، في مارس الماضي، توقيع عقد توريد الغاز من إيران لمدة 5 سنوات. ما يعني أن واشنطن سمحت لبغداد بتجديد عقدها لاستيراد الغاز من إيران لفترة جديدة.

وكانت تلك الخطوة تمهيدًا لتفعيل اتفاق العراق مع تركمانستان لشراء الغاز ووصوله عبر أراضي إيران، حيث تستخدم إيران سياسة المقايضة مع دول الجوار.

وكان وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، قال إن حكومة بلاده أنهت اتفاق استيراد 20 مليون متر مكعب من الغاز التركمانستاني، إلّا أن دخوله إلى الشبكات ينتظر موافقة طهران على استعمال شبكاتها.

نقل الغاز الروسي الى ايران

مذكرة تفاهم لنقل الغاز الروسي الى ايران

مركز لتصدير الغاز

كذلك تراهن إيران على اتفاق طويل مع تركمانستان يضمن لها تأمين تشغيل محطات إسالة الغاز في منطقة عسلوية بجنوب البلاد والمطلة على مياه الخليج، بما يدعم دخولها قطاع الغاز المسال بجانب مشاركة روسيا وسلطنة عمان.

إذ تسعى إيران لتحويل موانئها الجنوبية إلى مركز مهم لتصدير الغاز الإيراني وغاز دول آسيا الوسطى وبحر قزوين إلى الخارج.

وتأتي مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين إيران وروسيا، الاثنين 27 يونيو في طهران، بشأن نقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى إيران، في إطار تلك الاستراتيجية التي تستهدفها إيران للتحول إلى مركز لتصدير الغاز.

ربما يعجبك أيضا