غاز تركمانستان نحو أوروبا.. مهمة إيرانية تركية

عبر المقايضة.. غاز تركمانستان نحو أوروبا

يوسف بنده

نموذج المقايضة الناجح الذي تستفيد منه إيران في إيصال غاز تركمانستان إلى العراق وأذربيجان يمثل فرصة لإيصال غاز آسيا الوسطى والقوقاز نحو أوروبا عبر تركيا.


تسعى تركيا للحفاظ على موقعها بوصفها مركزًا إقليميًا لتصدير الغاز نحو أوروبا، رغم إنها دولة غير منتجة له.

وعقب الأزمة في أوكرانيا، تولت روسيا مهمة تصدير الغاز الروسي نحو أوروبا، بجانب توطيدها علاقاتها مع إيران ودول القوقاز ودول آسيا الوسطى بهدف الحفاظ على تلك المكانة.

غاز تركمانستان

نقلت وكالة بلومبرج، الخميس 7 ديسمبر 2023، أن تركيا أجرت محادثات مع مسؤولين من تركمانستان، متعلقة بشراء الغاز الطبيعي عبر إيران.

غاز تركمانستان

غاز تركمانستان نحو العراق

وتقع تركمانستان على حدود إيران الشمالية الشرقية، وقد وقعت اتفاقية مدتها خمسة أعوام، لتصدير 9 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى العراق، سنويًا، وذلك بموجب صفقة مقايضة عبر إيران.

اقرأ أيضًابسبب الاستهلاك المحلي.. إيران خارج سباق الغاز العالمي

اقرأ أيضًابسبب الغاز.. العراق ضحية الصراع بين واشنطن وطهران

نفط ايران

عبر إيران

حسب تقرير موقع أوراسيا نت، الجمعة 5 يناير 2024، فإن هناك خطي أنابيب قادران على نقل الغاز من تركمانستان إلى إيران، هما: خط أنابيب كوربيجي-كورتكويو الذي تبلغ طاقته 8 مليارات متر مكعب سنويًا.

والآخر: خط أنابيب دولت آباد-سرخس-خانجيران بسعة 12.5 مليار متر مكعب. وفي الوقت نفسه، ترتبط إيران وتركيا بخط أنابيب يبلغ سعته 14 مليار متر مكعب بين إيران وتركيا.

خط غاز

غاز إيران

نموذج أذربيجان

تمثل سياسة المقايضة فرصة لإيران للاستفادة من أراضيها في نقل الغاز من آسيا الوسطى نحو أوروبا عبر تركيا، فلم تُفرض عقوبات على اتفاق تبادل الغاز بين أذربيجان وتركمانستان وإيران، في حين أن عقد استيراد الغاز الحالي بين تركيا وإيران، والذي تحتفظ به شركة بوتاش الحكومية التركية المستوردة للغاز، كان دائمًا معفى من العقوبات.

ويشير تقرير أوراسيا نت إلى أن نموذج المقايضة الناجح الذي تستفيد منه إيران في إيصال غاز تركمانستان إلى العراق أو إلى أذربيجان يمثل فرصة لإيصال غاز آسيا الوسطى والقوقاز نحو أوروبا عبر تركيا.

ربما يعجبك أيضا