بسبب الغاز.. العراق ضحية الصراع بين واشنطن وطهران

يوسف بنده

تريد إيران الحصول على أموالها المجمدة في العراق، وبغداد تنتظر الموافقة الأمريكية أولاً.


بسبب عقود من الصراع والعقوبات، اعتمد العراق على واردات الغاز من إيران في سد الجزء الأكبر من احتياجات محطات إنتاج الكهرباء.

وترك هذا الوضع العراق في وسط الصراع بين إيران والولايات المتحدة، وفي الوقت الذي تطالب طهران حكومة بغداد بسداد مستحقاتها من صادرات الغاز، تنتظر الأخيرة الحصول على إعفاء من القيود التي تفرضها العقوبات الأمريكية.

اقرأ أيضًا: لأغراض إنسانية.. إفراج متتالٍ عن أموال إيران المجمدة بالخارج

220308 russia gazprom gas well se 226p 720x470 1

تصدير الغاز من إيران إلى العراق

قطع الغاز بسبب الديون

قطعت إيران صادراتها من الغاز عن العراق، خلال الأيام الماضية، ما تسبب في أزمة كهرباء، في ظل اشتداد درجة حرارة الصيف، في حين اتهم السفير الإيراني في بغداد، محمد كاظم آل صادق، وفي تغريدة له، يوم الثلاثاء الماضي 11 يوليو 2023، الولايات المتحدة بتسييس ملف الطاقة بالعراق.

وتبنت أحزاب ما يسمى الإطار التنسيقي في العراق، والمدعومة من إيران، نفس الرواية، وأصدرت بيانًا يوم الأحد، طالبت فيه الحكومة بمخاطبة الجانب الأمريكي لإطلاق مستحقات استيراد الغاز الايراني، وعدم استخدام هذا الملف سياسيًّا.

اقرأ أيضًاهل تجبر الأزمة الاقتصادية طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات؟

rekghlrekhreggg

وقع اتفاق مقايضة الغاز مقابل النفط مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء، إحسان ياسين العوادي، مع السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق

النفط مقابل الغاز

حسب تقرير لوكالة الأنباء العراقية (واع)، الثلاثاء الماضي، فإن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، كشف عن عدم ورود الموافقات الأمريكية على تحويل المبالغ لإيران، ومن ثم إيقاف إمدادات الغاز في وقت سابق، وانحسارها بما تتجاوز 50%. وأوضح السوداني أن هذه الأزمة انتهت بعد اتفاق ثنائي مع إيران لمقايضة النفط بالغاز، ما يضمن استمرارية توريد الغاز.

وتشير بعض الآراء إلى أن أزمة انقطاع الكهرباء كانت بالتنسيق بين الحكومة العراقية والنظام الإيراني، حتى تتمكن طهران من تلقي ديونها بنحو أسرع، بعد الضغوط التي واجهتها حكومة السوداني من أحزاب الإطار التنسيقي.

اقرأ أيضًابعد اتفاق المصالحة.. تجارة إيران الخارجية تواجه معضلة «فاتف»

1688459483456

اجتماع الاطار التنسيقي

اتفاق سئ

وصف موقع الساعة 24 التحليلي الإيراني، اتفاق النفط مقابل الغاز بالسيء، موضحًا أن إيران ليست بحاجة إلى النفط، ولا تستطيع بيعه بسبب العقوبات الغربية، إنما تواجه أزمة في إنتاج الغاز وارتفاع استهلاكه في فصل الشتاء، ما يعني أن هذه المقايضة غير مربحة.

وحسب موقع المعلومة العراقي، حذر المحلل السياسي، حازم الباوي، من تحركات وردة فعل أمريكية، بعد اتفاقية المقايضة تلك، مستبعدًا سكوت واشنطن حيال الاتفاقية، التي قال إنها أطاحت بالدولار الأمريكي.

اقرأ أيضًاماذا وراء السماح بحصول إيران على أموالها من العراق؟

الغاز الإيراني

الغاز الإيراني

هدف واشنطن

تضغط واشنطن على طهران بملف تحرير أموالها المجمدة في الخارج، في إطار المحادثات النووية وكذلك مفاوضات الإفراج عن السجناء الأجانب، وكانت الصفقة تنص على حصول واشنطن على سجنائها، مقابل حصول إيران على أموالها، لكن الصفقة نعطلت حتى الآن.

وحسب تقرير لموقع ميدل إيست آي البريطاني، تأجلت المفاوضات النووية بين طهران وواشنطن، بسبب الخلاف بشأن السجناء الأمريكيين. وتريد واشنطن الإفراج عن سجين أمريكي رابع معتقل في إيران، لكن مؤسسات طهران تختلف في ما بينها بهذا الشأن.

اقرأ أيضًا3 خيارات أمام الاتفاق النووي.. هل تحقق إيران رغبتها؟

ربما يعجبك أيضا