هل تنجح إيران في التحول إلى مرفأ تصدير للغاز؟

منصة تصدير للغاز.. إيران تراهن على حلفاء الشمال والجنوب

يوسف بنده

تسعى إيران إلى إنشاء مركز للغاز في جنوبها بمشاركة روسيا وتركمانستان وعمان.


تسعى إيران لتحويل موانئها الجنوبية إلى مركز مهم لتصدير الغاز الإيراني وغاز دول آسيا الوسطى وبحر قزوين إلى الخارج.

وتمضي حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي في تنفيذ أول مشروع غاز مسال في إيران، داخل ميناء تومباك، الواقع على بُعد قرابة 50 كيلومترًا شمال مدينة عسلوية في مقاطعة بوشهر جنوب البلاد.

اقرأ أيضًا: من أجل 900 مليار دولار.. إيران تطوّر حقلها المُشترك من الغاز مع قطر

97018 535144Image1

غاز إيران

تعاون مع سلطنة عمان وتركمانستان

حسب تقرير شبكة روسيا اليوم، أمس الأربعاء 20 مارس 2024، فقد أجرى مستشار الرئيس الروسي، أنطون كوبياكوف مباحثات مع وفد إيراني حول إنشاء مركز مشترك للغاز بين روسيا وإيران وسلطنة عمان وتركمانستان.

وقد بحث الجانبان أيضا إنشاء البنية التحتية اللازمة للنقل والخدمات اللوجستية “سكة الحديد رشت – أستارا”، ومركز الغاز روسيا – إيران – عمان – تركمانستان.

أنابيب نقل الغاز

أنابيب نقل الغاز

مركز للغاز في الخليج

حسب تقرير روسيا اليوم، فقد طرحت طهران العام الماضي فكرة إنشاء مركز للغاز في الخليج، وتحمل الفكرة آفاقا واعدة إذ تمتلك روسيا وإيران احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي، ورجح خبير أن تكون فكرة المشروع تدور حول إنشاء منصة لتداول عقود الوقود الأزرق.

اقرأ أيضًالسد أزمة الغاز الروسي.. قطر تلبي احتياجات الأوروبيين والآسيويين

وفي أكتوبر 2023، صرح وزير النفط الإيراني جواد أوجي بأن بلاده تسعى إلى إنشاء مركز للغاز في جنوبي إيران بمشاركة روسيا. وأشار الوزير الإيراني إلى أن طهران تسعى إلى تحويل الخليج وعسلوية (مدينة إيرانية في محافظة بوشهر تقع على شواطئ الخليج) إلى مركز للغاز.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك قد أكد استعداد روسيا لدراسة المشروع، وقال: “إذا كان المشروع مُجديًا وآفاقه واعدة، فبالطبع ستشارك فيه روسيا.. لكن يجب تقييمه ودراسته”.

خط غاز

غاز إيران

منصة إلكترونية

علق الخبير في شؤون الطاقة، بوريس مارتسينكيفيتش على المقترح الإيراني لإنشاء مركز للغاز جنوبي إيران بمشاركة روسيا وقطر وتركمانستان، مؤكدًا جدوى هذه الفكرة إن وافقت الدول الأربع.

وحسب تقرير روسيا اليوم، أشار الخبير إلى أن مركز مثل هذا في حال إنشائه مرشح ليكون مركزًا عالميًا للغاز كون الدول الأربعة تمتلك احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي أكثر من 50% من إجمالي الاحتياطي العالمي.

اقرأ أيضًا«أحداث غزة والنفط».. توقعات بارتفاع الأسعار ومحاولات لمنع استفادة إيران

اقرأ أيضًاهل تؤمن «لعبة المقايضة» مقعدًا لإيران في سوق الغاز العالمية؟

وقال الخبير، إن “مركز للغاز مثل هذا له آفاق كبيرة في ظل إمكانات الدول الأربعة الضخمة، ويمكن أن يؤدي المركز لتشكيل تحالف بين الدول على غرار (أوبك)”.

ولفت مارتسينكيفيتش إلى إمكانية الدول الأربعة إطلاق منصة إليكترونية مشتركة لتداول عقود الغاز، وليس بالضرورة مركزًا ملموسًا للغاز كون تشييد المركز سيتطلب من الدول الأربعة بناء بنية تحتية ضخمة مناسبة.

سفينة لتصدير الغاز تصدير الغاز الطبيعي

غاز تركمانستان وعمان

تقع تركمانستان على حدود إيران الشمالية الشرقية، وتستفيد من أراضي إيران في وصول غازها إلى العراق وتركيا وآذربيجان، وذلك بموجب نظام المقايضة عبر إيران.

أيضًا، في إطار حاجة أوروبا للغاز، دارت محادثات بين إيران وسلطنة عمان قبل سنوات، لإحياء مشروع خط أنبوب تصدير الغاز الإيراني إلى السلطنة وتطوير حقل هنجام المشترك بين البلدين بالتعاون مع روسيا.

ربما يعجبك أيضا