من أجل 900 مليار دولار.. إيران تطوّر حقلها المُشترك من الغاز مع قطر

هل تستطيع إيران التفوق على قطر في إنتاج الغاز من حقل الشمال؟

يوسف بنده

"تطوير حقل بارس الجنوبي/الشمال للغاز، سيوفر الغاز لإيران، لمدة 70 عاماً، وتحصل إيران على 900 مليار دولار من استثمار 20 مليار دولار".


تمتلك إيران ثاني أكبر احتياطيات غاز طبيعي في العالم، إلا أنها غير قادرة على إنتاج الغاز المُسال، وتواجه معضلة في سد احتياجاتها المحلية المتنامية.

وبينما قطر تشترك مع إيران في حقل بارس الجنوبي، لا زالت إيران لا تمتلك القدرات الكافية لرفع إنتاجها من هذا الحقل المُشترك الذي يمثل أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم.

غاز ايران

غاز إيران

رفع القدرة الإنتاجية

حسب تقرير موقع “ميدل إيست” الإيراني، الأربعاء 6 مارس، أكد الرئيس التنفيذي لمنظمة منطقة “بارس” الخاصة، سخاوت أسدي، إنتاج 700 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني يوميًا من حقل بارس الجنوبي والتقدم على قطر في استخراج الغاز من هذا الحقل المشترك، التي تنتج يوميا 490 مليون متر مكعب من الغاز، يتم استخراج معظمها من هذا الحقل.

وحسب التقرير، الجزء الإيراني من حقل بارس الجنوبی في النصف الثاني من عمره ويواجه انخفاضًا في الضغط والإنتاج، بينما قامت قطر بتركيب منصات مزودة بضواغط ضخمة للتعامل مع انخفاض الضغط؛ وهو ما يشكك في الأرقام الرسمية التي تعلنها المؤسسات الإيرانية.

5773642 720x470 1

ارتفاع مستوى استهلاك الغاز في إيران

20 مليار دولار للتطوير

حسب تقرير صحيفة “شهروند” الإيرانية، اليوم الاثنين، 11 مارس، فقد صرح وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، عن توقيع اتفاقيات مع 4 شركات محلية تعمل على إنشاء 28 منصة لتطوير الإنتاج في حقل بارس الجنوبي، وتبلغ قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار، واعتباره أهم مشروع استراتيجي لوزارة النفط الإيرانية.

اقرأ أيضًا«أحداث غزة والنفط».. توقعات بارتفاع الأسعار ومحاولات لمنع استفادة إيران

اقرأ أيضًاهل تؤمن «لعبة المقايضة» مقعدًا لإيران في سوق الغاز العالمية؟

وحسب تقرير الصحيفة، فقد تم الاعتماد على الشركات المحلية بدلًا من الشركات الأجنبية تجنبًا لعرقلة العقوبات الغربية لتطوير حقول الغاز في إيران، وتشترك شركات خاصة وشركات تابعة للحرس الثوري الإيراني في تطوير هذا الحقل.

وأوضح أوجي، أن تطوير حقل بارس الجنوبي، سيوفر الغاز لبلاده لمدة 70 عامًا، وأنه إذا تم الانتهاء من تطويره ستحصل إيران على 900 مليار دولار من استثمار 20 مليار دولار.

حقل الشمال

حقل الشمال/بارس الجنوبي للغاز المشترك بين قطر وإيران

حقل الشمال

يُعد حقل الشمال في قطر جزءا من أكبر حقل للغاز في العالم، والذي تتقاسمه الدوحة مع طهران، وتطلق إيران على الجزء الخاص بها اسم حقل جنوب فارس.

ويضم حقل الشمال 50.97 تريليون متر مكعب من الغاز، وتبلغ مساحة الحقل نحو 9700 كيلومتر مربع، منها 6 آلاف في مياه قطر الإقليمية والباقي في مياه إيران، واكتشف الحقل عام 1971، وبدأ الإنتاج فيه 1989.

وتبلغ إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي في الحقل 900 تريليون متر مكعب، أي ما يمثل 10% من احتياطي الغاز في العالم، مما يجعل دولة قطر صاحبة أكبر احتياطي للغاز في العالم، بعد كل من روسيا وإيران.

اقرأ أيضًا: لسد أزمة الغاز الروسي.. قطر تلبي احتياجات الأوروبيين والآسيويين

ربما يعجبك أيضا