عودة ترامب.. فوبيا الاقتصاد الإيراني

هل تشعر إيران بالقلق من تأثير عودة ترامب على اقتصادها؟

يوسف بنده

تعتمد إيران على أسطول ظلّ لبيع نفطها في السوق السوداء، بينما عودة ترامب تعني المزيد من تشديد العقوبات وعودة سياسة أقصى ضغط.


التقدم الذي أحرزه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على منافسه جو بايدن، جعل الإيرانيين يقلقون من احتمالية عودة الرئيس الذي شدد عليهم العقوبات.

ويراهن الرئيس الجمهوري في الانتخابات التمهيدية على مسألة شيخوخة منافسه الديمقراطي جو بايدن، وهو ما أدى إلى تقدمه في الثلاثاء الكبير.

اقرأ أيضًافي السباق الانتخابي الأمريكي.. إيران نقطة دعاية لترامب أمام بايدن

النفط الإيراني scaled

مبيعات النفط الإيراني انتعشت في ظل إدارة الرئيس الديموقراطي، جو بايدن

أسطول ظل

تعتمد إيران على أسطول ظلّ لبيع نفطها في السوق السوداء، في إطار سياستها لتخطي العقوبات، وفي ظل تغاضي إدارة بايدن الديمقراطية عن تلك المبيعات لدعم الحوار مع طهران، بينما عودة ترامب تعني المزيد من تشديد العقوبات على إيران، وخفض حجم صادراتها من النفط التي تجاوزت 2 مليون برميل يوميًا.

وحسب تقرير وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، اليوم الاثنين 11 مارس، فقد خفف وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، من أثر عودة ترامب، بقوله إن “عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى السلطة لن تؤثر على مبيعات طهران من النفط الخام”.

اقرأ أيضًا: التقارب الخليجي-الخليجي بشأن حقل الدرة يزعج إيران

قلق إيراني من عودة ترامب 1

دونالد ترامب

مخاوف اقتصادية في إيران

حسب تقرير موقع “شهرآرا نيوز” الإيراني، الاثنين 11 مارس، فإن ترامب قد مارَس سياسة أقصى ضغط على إيران في ظل إدارته قبل 4 سنوات، ما أضر بالاقتصاد الإيراني.

وأضاف التقرير أن عودة ترامب ستؤدي إلى ارتفاع أسعار النقد الأجنبي وارتفاع مستوى التضخم، بسبب الأثار النفسية لوجود شخصية عدائية مثل ترامب.

ربما يعجبك أيضا