«نوفاتك» الروسية توسع محطة الغاز المسال في القطب الشمالي

محمود عبدالله

تمضي شركة الغاز الروسية “نوفاتك“، قدمًا في مشروع توسعة بمحطتها للغاز الطبيعي المسال بالقطب الشمالي “أركتيك إل إن جي 2” رغم العقوبات الغربية.

واقترب أسطول صغير من سفن القطر التي تسحب وحدة إنتاج ثانيةً من موقع المحطة اليوم السبت 17 أغسطس 2024، بحسب بيانات تتبع السفن.

القطب الشمالي

غادرت الوحدة موقع التصنيع بالقرب من مورمانسك في 25 يوليو الماضي، وقامت برحلة مدتها 3 أسابيع عبر القطب الشمالي الشرقي للوصول إلى منطقة الإنتاج، حيث تعمل الوحدة الأولى بالفعل، بحسب بلومبرج.

يعد “أركتيك إل إن جي 2” ركيزةً أساسيةً لاستراتيجية روسيا للتوسع في الغاز الطبيعي المسال، وهي سوق عالمية متنامية يمكن أن تساعد موسكو في تعويض انخفاض تدفقات الغاز عبر الأنابيب بعد حربها في أوكرانيا.

القيود على روسيا

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على المنشأة العام الماضي، بهدف خفض عوائد الطاقة التي تمول آلة الحرب التابعة للكرملين.

ومنعت القيود على روسيا، تسليم الناقلات القادرة على العمل في بيئة جليدية واللازمة لتصدير الغاز الطبيعي المسال، مما أدى إلى تأخير الشحنات لعدة أشهر.

الأقمار الصناعية

لكن صور الأقمار الصناعية تظهر أن ناقلتين غادرتا المحطة في الآونة الأخيرة، ما يشير إلى أن روسيا تمكنت من التحايل على القيود باستخدام أسطول ظل.

وتتطابق الوحدة الثانية مع الأولى على ما يبدو، إذ يقارب طولها 330 متراً (1083 قدماً) وعرضها نحو 150 متراً، وفق صور الأقمار الصناعية من “كوبرنيكوس داتا سبيس إيكوسيستم”.

وكانت أول وحدة، التي سُلمت إلى موقع الإنتاج قبل عام، تزن نحو 640 ألف طن وكانت أثقل جسم يُنقل على الإطلاق في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال العالمية، وفق “نوفاتك”.

ربما يعجبك أيضا