نيوزيلندا تحث الشركات على الاستعداد لتبعات «أوميكرون»

عاطف عبداللطيف

رؤية

ويلينغتون – حثت حكومة نيوزيلندا الشركات على الاستعداد لنقص العمالة واضطرابات التوريد، في الوقت الذي يترسخ فيه “أوميكرون” في المجتمع.

ودعا وزير المالية، غرانت روبرتسون، الشركات للتأكد من وجود خطط تضمن استمرارية الأعمال، وتعهد بتقديم دعم حكومي، لكنه حذر من أن تأثير المتحور قد يكون شديداً، وقال إن عملية المحاكاة أظهرت أنه ظل في سيناريو إصابة 25 ألف حالة يوميا يمكن أن يكون هناك 350 ألف عامل في اليوم يعزلون أنفسهم.

وقال “روبرتسون” للصحفيين، أمس (الأحد)، في العاصمة ويلينغتون: “ما نراه أن جانب العرض من الاقتصاد هو حيثما كانت التأثيرات كبيرة.. نحن نعمل بجد للتأكد من أننا لا نشهد اضطرابات ولكن حتما سيكون هناك البعض”، وفقا لموقع الشرق بلومبرج.

وشددت رئيسة الوزراء، جاسيندا أرديرن، قيود “كوفيد 19” بعد ظهور دليل على أن “أوميكرون” بدأ بالانتشار في المجتمع، ويتضمن الوضع “الأحمر” قيودت على التجمعات ومتطلبات التباعد الاجتماعي، لكن على عكس استجابات الحكومة لحالات التفشي السابقة، لا يوجد إغلاق وطني أو إقليمي، ما يعني أن الأعمال ستظل مفتوحة ويمكن للأشخاص السفر. كما أشار “روبرتسون” إلى أن الحكومة ستقدم مدفوعات دعم الإجازة للشركات من أجل دفع رواتب العمال الذين يتعين عليهم عزل أنفسهم في المنزل، وغير القادرين على العمل لأنهم مصابون أو على اتصال وثيق بالحالات المؤكدة، وقال إنه بناءً على سيناريو 25 ألف حالة في اليوم، فإن خطة الدعم ستدفع لأصحاب العمل حوالي 50 مليون دولار نيوزيلندي (34 مليون دولار) في الأسبوع.

وذكر أن الحكومة ستراقب معدل انتشار “أوميكرون” والبيانات الاقتصادية لقياس ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الدعم المستهدف، موضحا أن الوزراء سيعلنون أيضاً عن خطط الأسبوع الجاري لتمكين الصناعات الأساسية والشركات الحيوية لسلسلة التوريد من بدء نظام اختبار من أجل العمل باستخدام اختبار مستضد سريع للمساعدة في استمرارية الأعمال.

ربما يعجبك أيضا