هارتس تكشف عن غاية واشنطن من دعوة جانتس لزيارتها

هارتس: دعودة واشنطن جانتس لزيارتها رسالة لنتنياهو

عبدالمقصود علي
بيني جانتس

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن دعوة الإدارة الأمريكية للوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس لزيارة واشنطن، هي “رسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”.

وبحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم” الاثنين 4 مارس 2024 عن الصحيفة فإن زيارة جانتس إلى واشنطن “تظهر حتما أن هناك شخصًا في الحكومة الإسرائيلية يجد المسؤولون الأمريكيون أنه يستحق ثقتهم، بعد إضافة الأشهر الخمسة الماضية إلى عدم الثقة والشك تجاه نتنياهو”.

وأشارت إلى أنه سبق وأن قام جانتس بـ”زيارة سرية إلى واشنطن قبل أيام من هجوم 7 أكتوبر عندما كانت إدارة بايدن تحاول الدفع بالعلاقات الإسرائيلية السعودية نحو التطبيع”.

ولفتت إلى أن “اجتماع جانتس مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في ذلك الوقت، وكان في حينها مجرد رئيس لحزب معارض، بعث برسالة واضحة إلى نتنياهو والمؤسسة السياسية الإسرائيلية والشرق الأوسط الكبير على حد سواء.

وتابعت الرسالة مفادها “أن هذا هو الرجل الذي يعتقد الرئيس جو بايدن أنه قادر على المساعدة في وضع إسرائيل على المسار المتوافق مع أهداف السياسة الأمريكية”.

وقال مسؤول في البيت الأبيض عن اجتماع جانتس المزمع مع نائبة الرئيس كامالا هاريس إنه “جزء من جهودنا المستمرة للتعامل مع مجموعة واسعة من المسؤولين الإسرائيليين بشأن الحرب في غزة والتخطيط لليوم التالي”.

وأوضحت الصحيفة أن “الأمريكيين يستمرون في الإصرار علنا على أن نتنياهو هو رئيس الوزراء وسيتعاملون معه على هذا النحو، بغض النظر عن الاختلافات السياسية، كما أنهم لم يعترفوا قط بمقاطعتهم لنتنياهو، الذي فشل في تأمين دعوة لزيارة واشنطن”.

يذكر أن مسؤولين مقربين من نتنياهو اعتبروا أن قرار جانتس بالسفر إلى الولايات المتحدة “يفتقر إلى الموافقة اللازمة من رئيس الوزراء ويتعارض مع اللوائح الحكومية التي تتطلب موافقة وزارية على مثل هذه الرحلات”.

والشهر الماضي، كشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية 48% من المستطلعين يعتبرون أن جانتس هو الأنسب لمنصب رئيس الوزراء، و32% يعتقدون أن نتنياهو هو الأنسب.

كما نظمت عائلات الرهائن الإسرائيليين لدى “حماس” وقفة احتجاجية أمام منزل جانتس وهتفوا: “بالنسبة لرئيس وزرائنا نشعر أننا العدو وعليك أن تحمينا”.

ربما يعجبك أيضا