«هداد».. زورق أمني ذكي لشرطة دبي يجذب الأنظار بالقمة الشرطية العالمية

الأول من نوعه.. «هداد» زورق أمني ذكي لشرطة دبي يجذب الأنظار

أسماء حمدي
زورق أمني ذكي لشرطة دبي يجذب الأنظار بالقمة الشرطية العالمية

استعرضت منصة شرطة دبي، اليوم الخميس 7 مارس 2024، في القمة الشرطية العالمية، مشروع زورق شرطة دبي الذكي (هداد) الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة والأول في العالم في بعض خصائصه.

وقال الملازم أول أحمد يوسف العليلي بمركز البحث والتطوير بشرطة دبي، إن القيادة العامة لشرطة دبي تولي اهتمامًا كبيرًا بالابتكار والتكنولوجيا واستخدام أعلى المعايير والمواصفات العالمية، إضافة إلى الريادة في دمج الاستدامة البيئية في العمليات والخدمات الشرطية، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

دعم منظومة التحول الذكي

نوه العليلي” إلى أن الزورق يتميز بخاصية التحكم الذاتي، والرقابة الذاتية، والتحكم عن بعد، إضافة إلى إمكانية استبدال جميع الزوارق الأمنية المعتمدة على الوقود بهدف خفض نسبة الانبعاثات الكربونية بقدر ٥١٧٠ طنًا من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وأضاف أن القارب يساهم في زيادة نسبة التغطية الأمنية للمساحات المائية، ودعم منظومة التحول الذكي للعمليات الأمنية وتقليل التكلفة التشغيلية والصيانة للزوارق الأمنية فضلاً عن المساهمة في تقليل زمن الاستجابة وتعزيز قواعد البيانات من خلال عمليات المسح الميداني.

بدوره، أوضح رئيس محور الابتكار لطلبة الجامعات والكليات، راشد خالد شاه، أن الزورق الأمني الجديد يتميز بكونه صديقا للبيئة حيث يعتمد على الطاقة النظيفة وتوليدها من الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو حتي طاقة الأمواج إضافة إلى كونه يتميز بالتنبيه الذكي وإمكانية التحكم عن بعد والقيادة الذاتية.

ربما يعجبك أيضا