هل تراجع الأسهم العالمية يُحدث ركودًا في أمريكا أو منطقة اليورو في 2024؟

شروق صبري
الأسهم العالمية

تراجعت الأسهم العالمية بعد أول خسارة أسبوعية منذ أكتوبر الماضي، حيث توقف الارتفاع الذي غذته آمال في قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة.

جرى تداول مؤشر MSCI الواسع للأسهم العالمية (.MIWO00000PUS) بشكل ثابت، متجهًا إلى خسارة أسبوعية بنسبة 0.1% بعد خمسة أسابيع من المكاسب، وفق وكالة أنباء رويترز، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023.

أسواق الديون الحكومية

تتوقع الأسواق العالمية قيام البنوك المركزية بتخفيض أسعار الفائدة في شهر مارس من العام المقبل على الرغم من أن المتنبئين الاقتصاديين لا يتوقعون حدوث ركود كبير في الولايات المتحدة أو منطقة اليورو في 2024.

تسلل الحذر أيضًا إلى أسواق الديون الحكومية، اليوم الجمعة، مع ارتفاع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار 5 نقاط أساس إلى 4.1797%، وارتفع العائد على سندات البوند الألمانية بمقدار 5 نقاط أساس ليصل إلى 2.24%.

ومن المتوقع أن تظهر أرقام الوظائف غير الزراعية الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق، اليوم، أن أصحاب العمل أضافوا 180 ألف وظيفة الشهر الماضي.

وحذر المحللون من أن المفاجأة الصعودية قد تدفع المتداولين إلى تقليص توقعاتهم لأكثر من 125 نقطة أساس لتخفيض أسعار الفائدة الفيدرالية العام المقبل.

وقال بنك نيويورك “إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض بقوة، فسيكون ذلك بسبب الركود والانخفاض الملحوظ في التضخم بسبب البطالة.

أشارت العقود الآجلة إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأمريكي (.SPX) سيستقر في بداية التعاملات في نيويورك.

وارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 0.6٪، اليوم الجمعة، متجهًا للأسبوع الرابع على التوالي من الارتفاع، حيث ظلت الرغبة في المخاطرة مرتفعة بعد التباطؤ الحاد في التضخم في الكتلة.

ربما يعجبك أيضا