بعد انخفاض التضخم.. هل تُبقي واشنطن أسعار الفائدة عند 5.5%؟

شروق صبري
التضخم في أمريكا

سلط التضخم الأساسي في الولايات المتحدة الضوء على ضغوط الأسعار التي تواجهها واشنطن، فهل سترتفع أم لا؟


انخفض معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى 3.1% خلال نوفمبر الماضي، ما سيكون له تأثيرًا على أسعار الفائدة.

كما انخفض مؤشر أسعار المستهلكين الرئيس بشكل هامشي عن نسبة أكتوبر البالغة 3.2%، ما عزز حجج مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بأن أسعار الفائدة يجب أن تظل عند مستوياتها الحالية.

مؤشر التضخم

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، اليوم الثلاثاء، 12 دبسمبر 2023، إن المقياس الأساسي السنوي، الذي يستبعد التغيرات في أسعار الطاقة والغذاء، ويُنظر إليه على أنه مؤشر للتضخم على المدى الطويل، ظل ثابتًا عند 4% على مدار شهر نوفمبر، فيما ارتفعت الأسعار الأساسية بنسبة 0.3%.

وتأتي أرقام مكتب إحصاءات العمل قبل يوم واحد فقط من توقع إبقاء مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند نطاقها الحالي البالغ 5.25% إلى 5.5%.

ويفضل واضعو الأسعار، مراقبة مؤشر أقل تقلبًا، وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، لقياس التضخم، كما يبحثون عن أدلة تشير إلى أنه يتجه مرة أخرى إلى هدفهم البالغ 2%. ويريدون أيضًا تأكيدًا على أن التضخم في قطاع الخدمات، باستثناء الزيادات في الإيجارات، معتدل.

التضخم في أمريكا

التضخم في أمريكا

مؤشر أسعار المستهلكين

قراءة مؤشر أسعار المستهلكين لهذا الشهر نُشرت قبل أكثر من أسبوعين من صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي، ويمكن أن تؤثر على مدى استعداد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جاي باول، للتراجع عن توقعات الأسواق بتخفيض أسعار الفائدة في شهر مارس.

وبعد نشر الأرقام، قلص المستثمرون رهاناتهم على عدد تخفيضات أسعار الفائدة التي سيجريها بنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية العام المقبل، في حين لا يزالون يحسبون أول خفض بمقدار 25 نقطة أساس بحلول مايو المقبل.

وقالت كبيرة الاقتصاديين الأمريكيين في شركة High Frequency Economics الاستشارية، روبيلا فاروقي: “من المرجح أن يحتفظ صناع السياسات بتحيز متشدد نظرًا لاستمرار الأسعار في الارتفاع بوتيرة سريعة غير مريحة، كما أن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي حساسون للمخاطر الصعودية للتضخم”.

الوظائف الأمريكية

دفعت بيانات الوظائف الأمريكية القوية التي نُشرت الأسبوع الماضي بعض المستثمرين إلى مراجعة توقعاتهم بشأن جولة من تخفيضات أسعار الفائدة تبدأ في مارس 2024.

ومن المقرر أن ينشر بنك الاحتياطي الفيدرالي، غدًا الأربعاء، 13 ديسمبر2023، أحدث ملخص للتوقعات الاقتصادية. والتي ستتم مراقبتها عن كثب بحثًا عن إشارات حول عدد التخفيضات التي يتوقعها المسؤولون العام المقبل.

ربما يعجبك أيضا