هل ترسل إسرائيل دبابات ميركافا إلى أوكرانيا؟

محمد النحاس

تكهنات بشأن هوية الدول التي قد ترسل إسرائيل لها دبابة ميركافا مع احتدام الحرب الروسية الأوكرانية.


نقلت وسائل إعلام عبرية عن مصادر عسكرية أن إسرائيل دخلت محادثات مع دولتين إحداهما على الأقل أوروبية، لإمدادهما بدبابات ميركافا.

وحسب المصدر العسكري، الذي لم يكشف عن هويته، تأتي هذه المحادثات مع تسليم دول أوروبية دبابات وآليات عسكرية إلى أوكرانيا بهدف إعادة تسليح جيشها، في خضم الحرب مع روسيا، وبعد 40 عامًا من دخول الدبابة الخدمة بالجيش الإسرائيلي.

محادثات مع دولتين

أفاد رئيس قسم تنسيق الصادرات بوزارة الدفاع الإسرائيلية،، يائير كولاس، بأن تل أبيب شرعت في محادثات مع دولتين، إحداهما في أوروبا، من أجل بيعهما دبابات ميركافا، مشيرًا إلى أن العديد من الدول الأوروبية تسعى لتجديد الإمدادات بسرعة، بعد التبرع بأسلحة بمليارات الدولارات لأوكرانيا.

ووفق ما جاء في حديث المسؤول الدفاعي البارز مع صحيفة كالكاليست اليومية، يوم الخميس 15 يونيو 2023، فإن إسرائيل ستصدّر الأجيال السابقة من ميركافا، التي لم تصدرها قط، مضيفًا أن المحادثات مع الدولتين بلغت مراحل متقدمة. ووفق الصحيفة، فإن هذه المحادثات ستجلب صفقتين مختلفتيتن واحدة من الجيل الثاني والأخرى من الثالث.

تفاصيل الصفقة المحتملة

بموجب الصفقة  المحتملة، تبيع إسرائيل قرابة 200 دبابة، التي صنعت خلال ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، وخرجت من الخدمة في وحدات الجيش الإسرائيلي.

وفي تقرير منفصل، أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية بأن إسرائيل لم تكشف هوية المشترين، نظرًا لحساسية الظروف والملابسات المحيطة. في حين رجح مراقبون احتمالية أن تكون إحدى هذه الصفقات موجهة لبولندا أو أوكرانيا، ما يمثل تحوّلًا مهمًا في الموقف الإسرائيلي بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

صفقة مربحة

قبل إتمام الصفقة، يتطلب الأمر موافقة الولايات المتحدة، نظرًا لأن بعض المكونات الأمريكية تدخل في صناع الدبابة الإسرائيلية.

ووفق الصحيفة العبرية فإن الدبابات ظلت متروكة في المستودعات، منذ خروجها من الخدمة، وكان من المقرر أن تباع خردة، إلا أن الحرب الروسية الأوكرانية غيّرت الموازين والحسابات، وحدت بوزارة الدفاع الإسرائيلية لإتمام الصفقة، التي تصفها يديعوت أحرونوت بـ”التاريخية”.

ومن شأن الصفقة المرتقبة أن تدر دخلاً كبيرًا للجيش الإسرائيلي، وبحسب الصحيفة العبرية فإن الصفقة إذا ما تمت ستضيف لخزانة وزارة الدفاع الإسرائيلي ملايين الدولارات.

 العمود الفقري للقوات البرية

دبابات ميركافا التي -حال إتمام الصفقة- ستكون المرة الأولى التي تُصدّر فيها لدولة أجنبية، تعدّ العمود الفقري للقوات البرية للجيش الإسرائيلي.

ودخلت الدبابة البارزة للخدمة خلال سبعينات القرن الماضي، بعد إلحاق مصر وسوريا خسائر كبيرة في القوات البرية الإسرائيلية في حرب 1973، وتستخدم حاليًا إسرائيل الجيل الرابع من هذه الدبابات.

ارتفاع الصادرات العسكرية الإسرائيلية

سجلت الصادرات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، خلال السنوات الماضية، ارتفاعًا ملحوظًا، ووفق صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» سجلت الصادرات رقمًا قياسيًّا، بعد أن ارتفعت بمقدار 50% خلال السنوات الـ3 الماضية.

وتضاعفت الصادرات الدفاعية لإسرائيل، خلال العقد الماضي، وفي العام 2022، تجاوزت قيمتها 12.5 مليار دولار وفق أرقام وزارة الدفاع الصادرة، يوم الأربعاء الماضي، وارتفع الطلب لدى منطقتي جنوب آسيا وأوروبا بقدر لافت.

اقرأ أيضًا| هل تتخلى إسرائيل عن حيادها في الحرب الروسية الأوكرانية؟

اقرأ أيضًا| للمرة الأولى.. زوجة رئيس أوكرانيا تزور إسرائيل

ربما يعجبك أيضا