هل حذرت المخابرات الأمريكية بايدن قبيل هجوم حماس؟

حسام أحمد
مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. 5 تحديات تواجه بايدن

ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية، اليوم السبت 14 أكتوبر 2023، نقلًا عن مصادر لم تفصح عنها، أن مجتمع الاستخبارات في الولايات المتحدة أصدر على الأقل تقييمين اثنين، حذر فيهما إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من خطر متزايد في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقالت الشبكة، إن التقييمين اعتمدا بشكل جزئي على معلومات استخبارية قدمتها إسرائيل إلى إدارة بايدن قبل أسابيع من الهجوم المباغت وغير المسبوق الذي شنته حماس، يوم 7 أكتوبر الجاري.

تحذيرات «سي آي إيه»

حذر أحد التقييمين، المؤرخ بـ28 سبتمبر الماضي، ويعتمد على مصادر استخبارية متعددة، من أن حماس تعتزم التصعيد عبر إطلاق صواريخ على إسرائيل.

وفي يوم 5 أكتوبر الحالي، نبهت برقية صادرة عن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” عامة من تزايد احتمال العنف من جانب حماس، لكن أيًّا من التقييمين الأمريكيين لم يعرضا أي تفاصيل تكتيكية أو مؤشرات عن هجوم ضخم وواسع النطاق كما حدث صباح يوم 7 أكتوبر.

كما أنه ليس من الواضح ما إذا كانت تفاصيل هذين التقييمين قد جرى إرسالهم إلى إسرائيل، التي توفر في العادة الكثير من المعلومات الاستخبارية التي تعتمد عليها الولايات المتحدة.

هجوم حماس غبر المسبوق

في يوم 6 أكتوبر الحالي، تداول مسؤولون أمريكيون تقارير إسرائيلية عما قالت إنها حركة غير عادية من جانب حركة حماس التي تسيطر على غزة.

وتدرج غزة وإسرائيل والضفة الغربية ضمن ما يعرف قائمة “النقاط الساخنة” التي تتضمن إحاطات استخبارية لكبار المسؤولين الأمريكيين بشكل شبه يومي، وفقًا لما قال مصدر مطلع على هذه الإحاطات. وتكتب التقييمات الاستخبارية من جانب مجمع الاستخبارات لإطلاع صنّاع القرار وتمكينهم من اتخاذ القرارت.

وتتواصل عملية “طوفان الأقصى” التي تشنها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي المحتلة، لليوم الثامن على التوالي.

ربما يعجبك أيضا