هواوي تخفض إنتاج هواتفها الذكية للتركيز على شرائح الذكاء الاصطناعي

أحمد السيد
هواوي

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024 أن الشهية المتزايدة لرقائق الذكاء الاصطناعي لمنتجات “هواوي” بجانب قيود التصنيع، أجبرت شركة التكنولوجيا الصينية على إعطاء الأولوية للذكاء الاصطناعي وإبطاء إنتاج هواتفها المتميزة Mate 60.

وأوضح 3 أشخاص، بحسب تقرير لـ”رويترز”، أن شركة “هواوي” تستخدم منشأة واحدة لإنتاج شرائح Ascend AI ورقائق Kirin التي تعمل على تشغيل منافستها لجهاز “آيفون” من “أبل”.

السباق العالمي على وظائف الذكاء الاصطناعي

لكن السباق العالمي على وظائف الذكاء الاصطناعي وسط المواجهة التكنولوجية بين الصين والولايات المتحدة جعل “هواوي” تحتل المركز الثاني في هواتفها المحمولة، حيث تتصدر الشركة مبيعات الهواتف الذكية الصينية لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

يقدم هذا الوضع لمحة نادرة عن التحديات التي تواجهها “هواوي” في الوقت الذي تعمل فيه على إعادة البناء منذ أن أدت العقوبات الأميركية في عام 2019 إلى قطع الوصول إلى أدوات صناعة الرقائق المتقدمة لأسباب تتعلق بالأمن القومي وشل وحدة الهواتف الذكية الخاصة بها. وتنفي شركة “هواوي” أن ذلك يمثل خطرًا أمنيًا.

ويوضح أيضًا تأثير القيود الأميركية على مبيعات رقائق معالجة الذكاء الاصطناعي إلى الصين، وهي السوق التي كانت تسيطر عليها شركة “إنفيديا” الأميركية بنسبة 90%، قبل أن تدفع القيود الأخيرة في أكتوبر العملاء الصينيين إلى البدائل المحلية.

أطلقت الحكومة مبادرة لتحسين وضع الصين في مجال القدرة الحاسوبية. وقد دفع ذلك السلطات المحلية إلى الإعلان عن مشاريع مراكز البيانات مع تعزيز الطلب العام والخاص على سلسلة Ascend من “هواوي” على وجه الخصوص، وفقًا لاثنين من الأشخاص والمناقصات العامة.

شريحة Ascend 910B في الصين

تعتبر شريحة Ascend 910B على نطاق واسع أكثر شرائح الذكاء الاصطناعي غير التابعة لـ “إنفيديا” المتوفرة في الصين.

وقال الأشخاص إن شركة “هواوي” أعطت الأولوية لإنتاج شرائح Ascend على شرائح Kirin، وبالتالي أبطأت تصنيع هواتف Mate 60 الذكية، من دون الكشف عن موعد بدء الترتيب.

وتعمل الشركة أيضًا على تحسين معدل إنتاجها – عدد الرقائق القابلة للاستخدام لكل رقاقة – لذلك تأمل أن يكون ترتيب الإنتاج هذا قصير الأجل، حسبما قال الأشخاص، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

ربما يعجبك أيضا