إمبراطورية العالم الافتراضي.. 20 عامًا على ميلاد فيسبوك

أحمد السيد

مضى نحو 20 عامًا على تأسيس منصة فيسبوك التي غيرت مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

تأسس موقع Facebook – أو فيسبوك، كما كان يُطلق عليه آنذاك، في 4 فبراير 2004 على يد مارك زوكربيرج وزملائه في الكلية، وفق تقرير العربية، اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024.

20 عاما على ميلاد فيسبوك

في ذلك الوقت، كان المقصود من الموقع أن يحل محل “فيسبوك” الحقيقي الذي كان عبارة عن نشرة ورقية تصور طلاب ومعلمي جامعة هارفارد.

ولكن، بالمقارنة مع النسخة الحديثة من الموقع، قد يبدو هذا التكرار الأصلي مجردًا تمامًا، ولم يكن هناك ملف أخبار، ولا جدول زمني، ولا جدران أو تحديثات للحالة، وصورة واحدة فقط لكل ملف شخصي.

كان الموقع ببساطة عبارة عن مجموعة من صفحات الملفات الشخصية المعزولة التي تحتوي على مجموعة من معلومات السيرة الذاتية. ولكن، ما لم تكن طالباً جامعياً في عام 2004، فمن غير المرجح أن تكون قد شاهدت هذا الإصدار من الموقع.

بداية فيسبوك

عندما تم إطلاق فيسبوك للمرة الأولى، كان المستخدمون بحاجة إلى عنوان بريد إلكتروني @harvard.edu حتى يتمكنوا من التسجيل، على الرغم من أن الأمر وصل طوال عام 2004 إلى جامعات أخرى أيضاً، بما في ذلك ستانفورد وأكسفورد وكامبريدج.

ولم يصبح الأمر متاحاً لعامة الناس حتى عام 2006 – ويمكن لأي شخص يزيد عمره عن 13 عاماً الاشتراك لأول مرة.

ولكن، في تلك السنوات بين تأسيس الموقع والانفتاح على الجمهور، تم إجراء الكثير من التغييرات الكبيرة.

الأول هو أن فيسبوك أسقط حرف “The” من اسمه بعد شراء النطاق facebook.com مقابل 200 ألف دولار.

طفرة العملاق ميتا

في هذه الأيام، أصبحت شركة Meta، الشركة الأم لفيسبوك، شركة إعلانية عملاقة تحصل، جنباً إلى جنب مع أمثال غوغل، على نصيب الأسد من أموال الإعلانات العالمية.

أعلنت شركة Meta يوم الخميس عن إيرادات تزيد عن 40 مليار دولار (32 مليار جنيه إسترليني) للربع الأخير من عام 2023، معظمها من تقديم خدمات إعلانية شديدة الاستهداف للمعلنين. وتم الإعلان عن ربح قدره 14 مليار دولار.

لكن فيسبوك أظهر أيضاً أين يمكن أن تفشل عملية جمع البيانات. وتم تغريم Meta عدة مرات بسبب سوء التعامل مع البيانات الشخصية. وكانت القضية الأكثر انتشاراً هي فضيحة كامبريدج أناليتيكا في عام 2014، والتي أدت إلى قيام فيسبوك بدفع 725 مليون دولار لتسوية الإجراءات القانونية بسبب خرق كبير للبيانات.

غرامات فيسبوك

في عام 2022، دفع فيسبوك أيضاً غرامة قدرها 265 مليون يورو (228 مليون جنيه إسترليني) من الاتحاد الأوروبي للسماح باستخراج البيانات الشخصية من الموقع.

مع النجاح الهائل الذي حققه فيسبوك، بنى مارك زوكربيرغ شبكة اجتماعية وإمبراطورية تكنولوجية لا تزال غير مسبوقة من حيث عدد المستخدمين وقوتها المترتبة على ذلك.

تم شراء جميع الشركات الصاعدة، بما في ذلك “واتساب”، و”إنستغرام”، و”Oculus”، تحت مظلة شركة “فيسبوك”، التي غيرت اسمها إلى Meta في عام 2021. تقول ميتا الآن أن أكثر من 3 مليارات شخص يستخدمون واحداً على الأقل من منتجاتها يومياً.

ربما يعجبك أيضا