هيئة حقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها غدا في جدة

خالد شتات

رؤية

جدة – تعقد الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي دورتها العادية الـ11 غدا وتستمر خمسة أيام في مقرها الرئيسي في جدة.

يشارك في الدورة جميع الدول الأعضاء والمراقبين في منظمة التعاون الإسلامي بما في ذلك مؤسساتها الوطنية لحقوق الإنسان وخبراء من مختلف المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة إضافة إلى كبار المسؤولين في الأمانة العامة للمنظمة، بحسب “وكالة الأنباء الإماراتية”.

تتضمن الدورة عقد مناقشات مستفيضة حول القضايا المدرجة على جدول أعمال الدورة بما في ذلك الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الدول الأعضاء وانتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين وجامو وكشمير. إلى جانب الاجتماعات المعتادة لمجموعات العمل الأربع بشأن فلسطين وحقوق المرأة والطفل والإسلاموفوبيا والأقليات المسلمة والحق في التنمية لمناقشة التقارير والدراسات التي أعدها أعضاء الهيئة واعتمادها.

وتهدف الدورة إلى تعزيز العلاقات مع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وجمعيات المجتمع المدني للعمل سويا من أجل تعزيز رسالة حقوق الإنسان الكونية.

وتعقد الهيئة نقاشا خلال هذه الدورة بناء على الحالة الراهنة والخطر المتزايد للإرهاب الذي تواجهه أغلب دول منظمة التعاون الإسلامي حيث تم اختيار موضوع هذه الدورة تحت عنوان “حماية حقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب”.

و يعقد النقاش يوم الثلاثاء المقبل ويفتتحه رئيس الهيئة والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بحضور خبراء من مختلف المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة فضلا عن ممثلين عن الدول الأعضاء والمراقبين بالمنظمة بما في ذلك مؤسساتها الوطنية لحقوق الإنسان.

ربما يعجبك أيضا