وادي الموت في كاليفورنيا يسجل أعلى درجة حرارة على وجه الأرض

بسام عباس
لافتة تحذير من الحرارة في وادي الموت

أصبحت موجات الحرارة الشديدة هي الوضع الطبيعي الجديد، ما أدى إلى تغير المناخ وتفاقم الجفاف وحرائق الغابات.


دفعت موجة الحر المتصاعدة خدمة الأرصاد الجوية الأمريكية، إلى إصدار تنبيهات موجهة لأكثر من 180 مليون شخص.

وعلى الرغم من أن شهر يونيو الماضي كان الأكثر سخونة، يتوقع أن يكون شهر يوليو الأسوأ، وكانت بداية الشهر أكثر الأسابيع حرارةً على كوكب الأرض، وفقًا لما ذكرت بيانات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

حرارة شديدة وخطيرة

قال موقع ساينس أليرت العلمي إن “وادي الموت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية سجل درجة حرارة قياسية عالمية جديدة في نهاية هذا الأسبوع، وتجتاح موجة الحر الشديدة معظم أنحاء الولايات المتحدة”.

وأضاف، في تقرير نشره اليوم الأحد 16 يوليو 2023، أن “وادي الموت هو المنطقة الأكثر سخونة على وجه الأرض، الذي يشهد أعلى درجة حرارة في نهاية هذا الأسبوع”، وسط ما وصفته خدمة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية بـ”الحرارة الشديدة والخطيرة”.

تعكس المناطق الأرجوانية تحذيرات الحرارة الزائدة.. ويظهر اللون البرتقالي تحذيرات الحرارة

تعكس المناطق الأرجوانية تحذيرات الحرارة الزائدة.. ويظهر اللون البرتقالي تحذيرات الحرارة

رقم قياسي

أوضح الموقع أن درجات الحرارة في الصيف في وادي الموت شديدة الجفاف غالبًا ما تتجاوز 120 فهرنهايت (49 درجة مئوية)، وفقًا لدائرة خدمة المنتزهات الوطنية، لأن الجبال المحيطة تحبس الهواء الساخن في حوض الوادي الطويل والضيق.

وأضاف “من المتوقع أن تتجاوز الحرارة 130 درجة فهرنهايت في نهاية هذا الأسبوع، وهو الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة رصدت بنحو موثوق على الأرض”، وفقًا لمجلة ساينس أمريكان.

ووفقًا لصحيفة إندبندنت، عُولج مواطنون من مدينة فينيكس بولاية أريزونا من حروق من الدرجة الثانية ناجمة عن الحرارة المتصاعدة من الأرصفة شديدة الحرارة، مشيرة إلى أن درجات الحرارة ارتفعت إلى ما يزيد عن 110 فهرنهايت لمدة أسبوعين.

فينيكس، أريزونا

فينيكس، أريزونا

موجات الحر تضرب العالم

قال الموقع إن “الولايات المتحدة ليست حالة شاذة، فموجات الحر تجتاح أوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق تركيا، وأصدر المغرب إنذارًا للحرارة الشديدة في أجزاء من البلاد”، لافتًا إلى أن هذا كله بسبب الانبعاثات العالية من ثاني أكسيد الكربون والميثان، ما أدى إلى تغيير مناخ الأرض، وأسهم في حدوث أحداث مناخية قاسية طويلة الأمد.

ووفقًا لصحيفة الجارديان، فقد جعلت سنوات الجفاف المتتالية ودرجات الحرارة الشديدة خزان المياه العذبة الوحيد في أوروجواي شبه جاف، ليعاني أكثر من نصف سكان البلاد نقصًا حادًّا في المياه الصالحة للشرب، وتضرب تغيرات المناخ شمال الأرجنتين، وفي العراق يؤثر نقص المياه في الزراعة وإنتاج الغذاء.

الجفاف في أمريكا الجنوبية

الجفاف في أمريكا الجنوبية

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، إن “الطقس المتطرف، الذي يتكرر حدوثه في مناخنا الدافئ يؤثر بشدة في صحة الإنسان والنظم الإيكولوجية والاقتصادات والزراعة والطاقة وإمدادات المياه، ما يؤكد الحاجة الملحة لخفض انبعاثات غازات الدفيئة قدر الإمكان”.

اقرأ أيضًا: مدينة جزائرية تسجل أعلى درجة حرارة في العالم.. ما هي؟

اقرأ أيضًا: دراسة حديثة تكشف عن تأثير تغير المناخ في الطقس المتطرف

ربما يعجبك أيضا