واشنطن تكشف: كيف مولت أنقرة موسكو بالسلع الحيوية لآلة الحرب؟

هل ارتفاع صادرات تركية العسكرية لموسكو يشعل الخلافات بين أنقرة والناتو؟

شروق صبري
توتر الأوضاع بين الناتو وتركيا

يغذي النمو في شحنات العناصر المحظورة لموسكو، الشكوك الغربية في أن الشركات التركية هي قناة لتمويل موسكو، فما هي التفاصيل؟


ارتفعت صادرات تركيا إلى روسيا من السلع الحيوية لآلة الحرب في موسكو هذا العام، ما زاد المخاوف بين الولايات المتحدة وحلفائها من أن أنقرة تعمل كقناة للمواد الحساسة من الشركات المصنعة لها.

وقد أدت التجارة المتنامية، والارتفاع المقابل في الواردات إلى تركيا من 45 مادة مدنية يستخدمها الجيش الروسي، إلى تقويض المحاولات الأمريكية والأوروبية للحد من قدرة موسكو على تجهيز قواتها المسلحة، مما أدى إلى تأجيج التوترات بين أنقرة وشركائها في الناتو.

صادرات الأسلحة التركية لروسيا

صادرات الأسلحة التركية لروسيا

حرب أوكرانيا

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، اليوم الاثنين  27 نوفمبر 2023، إن كبح جماح هذه التجارة أصبح أولوية في واشنطن، حيث يزور وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان نيلسون، إسطنبول هذا الأسبوع، ومن المقرر أن يناقش الجهود المبذولة لمنع وتعطيل الأنشطة التجارية والمالية التي تفيد الجهود الروسية في حربها ضد أوكرانيا.

وستكون هذه هي الرحلة الثانية التي يقوم بها نيلسون إلى تركيا هذا العام، وتأتي وسط مؤشرات على أن بعض العناصر ذات الاستخدام المزدوج، التي حددتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على أنها ذات قيمة خاصة للحرب، تُنقل مباشرة إلى روسيا حتى عند تصنيفها على أنها ذاهبة إلى بلد آخر. وقد كانت الجهود المبذولة لقطع هذه التجارة الوهمية مع روسيا معقدة لأن هذه العناصر لها تطبيقات تجارية وعسكرية.

صادرات بـ158 مليون دولار

في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، أعلنت تركيا عن صادرات بـ158 مليون دولار من 45 سلعة تصنفها الولايات المتحدة على أنها “ذات أولوية عالية” لروسيا وخمس دول سوفييتية سابقة يشتبه في أنها تعمل كوسيط لموسكو. وكان ذلك ثلاثة أضعاف المستوى المسجل خلال نفس الفترة من عام 2022، عندما بدأت الحرب في أوكرانيا.

وكان متوسط الرقم للفترة 2015-2021 هو 28 مليون دولار، وفقًا لتحليل صحيفة فايننشال تايمز للبيانات من قاعدة البيانات الجمركية لمراقبة البيانات التجارية.

صادرات الأسلحة التركية لروسيا

صادرات الأسلحة التركية لروسيا

البضائع الـ45

وتخضع فئات البضائع الـ45، التي تشمل عناصر مثل الرقائق الدقيقة ومعدات الاتصالات وأجزاء مثل المناظير التلسكوبية، لضوابط التصدير في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان والمملكة المتحدة والتي تهدف إلى منعها من دخول روسيا. ولكن يمكن التحايل على هذه الشركات من خلال استخدام هياكل الوسطاء لإخفاء وجهاتها النهائية.

وارتفعت واردات تركيا من السلع ذات الأولوية العالية من دول مجموعة السبع بأكثر من 60% حتى الآن هذا العام مقارنة بالفترات نفسها بين عامي 2015 و2021 لتصل إلى ما يقرب من 500 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا