«وداعًا جوليا».. تحفة سودانية تُتوّج بجائزة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

علي محمد
«وداعًا جوليا».. تحفة سينمائية سودانية تُتوّج بجائزة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

في حفل مُبهر ختامًا للدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لعام 2024، حصد الفيلم السوداني “وداعًا جوليا”، للمخرج محمد كردفاني، الجائزة الكبرى (قناع توت عنخ آمون الذهبي) لأفضل فيلم طويل.

تدور أحداث وداعًا جوليا في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، إذ تتسبب منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها سعيًا للتطهر من الإحساس بالذنب.

جوائز مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

نالت الفنانة المصرية منى زكي جائزة أفضل ممثلة بالمهرجان عن دورها في فيلم “رحلة 404″، بينما نال التونسي مجد مستورة جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “وراء الجبل”.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بالجائزة الكبرى الفيلم الكيني “تصرف عاطفي” للمخرج إريك موانجي، وحصل الفيلم الجزائري “زهرة الصحراء” للمخرج أسامة بن حسين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وفي مسابقة (دياسبورا) المخصصة للمخرجين الأفارقة خارج القارة أو الأفلام المنتجة عن إفريقيا، فاز بالجائز الفيلم الوثائقي “شجاعة متناهية” من إخراج بيلي توريه ولوران شيفاليه، فيما حصل فيلم “أرض توجو” للمخرج يورجن الينجهاوس على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وكرم المهرجان في حفل الختام الممثل لطفي لبيب، وكذلك عددًا من أبطال أفلام المخرج المصري خيري بشارة، الذي تحمل دورة هذا العام اسمه، وهم أحمد عبد العزيز وتيسير فهمي وسحر رامي.

ربما يعجبك أيضا