وزير الأوقاف الجزائري يستقبل مفتي مصر لتعزيز التعاون المشترك

مفتي مصر يحضر مراسم تدشين جامع الجزائر الكبير

بسام عباس
بلمهدي يستقبل مفتي جمهورية مصر

استقبل وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، يوسف بلمهدي اليوم الاثنين 26 فبراير 2024، مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، وتناولت المحادثات سبل تعزيز التعاون في مجال الشأن الديني.

وجاء الاستقبال في إطار الزيارة التي يجريها مفتي الديار المصرية وشخصيات فكرية من مختلف دول العالم الإسلامي، لحضور مراسم تدشين جامع الجزائر، الأحد، بإشراف من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

سبل تعزيز التعاون

قالت وزارة الشؤون الدينية والوقاف الجزائرية، في بيانها، أن بلمهدي والدكتور شوقي علام تباحثا سبل تعزيز التعاون في الشأن الديني، وتطوير العمل المشترك في سياق العلوم وتبادل والأفكار والمعارف العلمية، كما أشاد الطرفان بعمق الترابط ومتانة العلاقات بين البلدين.

واختتم اللقاء بتقديم هدية لضيف الجزائر، ممثلة في الطبعة الكاملة لأعمال الملتقى الدولي للمذهب المالكي في طبعته الـ15، ومصحف رودوسي بالخط الجزائري، وموسوعة العمارة الإسلامية في الجزائر، ونسخ من مصحف الجزائر بطريقة برايل.

بلمهدي يستقبل مفتي مصر

ويذكر أن مفتي مصر قد حضر مراسم تدشين جامع الجزائر بكل مرافقه أمس الأحد، بإشراف من رئيس الجمهورية الجزائرية، كما شهد الحدث حضورًا لافتًا من علماء وأئمة ومشايخ، وشخصيات فكرية ودينية من العالم الإسلامي، في مراسم التدشين.

افتتاح المسجد الكبير

وبذات المناسبة طاف ضيوف الجزائر، بمختلف معالم جامع الجزائر الكبير، وعاينوا عن قرب متحف الحضارة الإسلامية ومختلف أجنحته التي تروي محطات هامة من التاريخ الإسلامي للجزائر، وكذا المركز الثقافي وقاعة المحاضرات والمكتبة، إلى جانب المدرسة العليا للعلوم الإسلامية “دار القرآن”.

جامع الجزائر الكبير

جامع الجزائر الكبير

ويعتبر جامع الجزائر أكبر مسجد في إفريقيا، والثالث في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، كما يعد قطبا متعدد الوظائف يجمع طابعه المعماري بين العصرنة والهوية الوطنية والإسلامية.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد افتتح المسجد، أمس الأحد، في الجزائر العاصمة، وفاءً بوعده بافتتاحه في أبهة وحدث عظيم، ويعد هذا الاحتفال شرفيا، حيث كانت أبواب المسجد مفتوحة أمام السياح الدوليين وزوار الدولة منذ ما يقرب من 5 سنوات، بينما تم تأجيل حفل افتتاح سابق.

تبون يفتتح مسجد الجزائر الكبير

تبون يفتتح مسجد الجزائر الكبير

جامع الجزائر في سطور

  • يعد أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي.

  • صمم لاستيعاب 120 ألف مصل في قاعة تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع.

  • يحتوي على قبة يبلغ قطرها 50 مترا، وهي تتوسّط قاعة الصلاة.

  • يضم مكتبة لحوالي مليون كتاب وقاعة مؤتمرات وبيتا للقرآن ومتحفا للفن والتاريخ الإسلامي ومركزا للأبحاث عن تاريخ الجزائر.

  • يبلغ ارتفاع المئذنة 265 مترا، أي الأعلى في العالم.

  • التكلفة الرسمية للمشروع 898 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا