وزير البترول المصري: مؤتمر أوابك يتزامن مع تحديات عديدة تواجه العالم

أحمد السيد

شدد وزير البترول المصري، طارق الملا، على أهمية توقيت انعقاد مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر الذى تنظمه منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) وتستضيفه قطر في ظل تحديات عديدة تتعاقب على العالم ويتأثر بها قطاع الطاقة.

وأوضح الوزير، في بيان اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023، أن مصر عملت على استغلال مقوماتها التنافسية لتطويع أزمات وتحديات الطاقة العالمية ومواجهتها.

مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الوزير خلال افتتاح أعمال المؤتمر صباح اليوم بالدوحة تحت شعار “الطاقة والتعاون العربي”، بمشاركة وزراء البترول والطاقة العرب وجمع من الخبراء والمختصين.

WhatsApp Image 2023 12 11 at 1.26.19 PM

وأشار الملا إلى أهمية العمل سويًّا على مبادرات عربية مشتركة تستهدف الانتقال العادل للطاقة واستفادة جميع الدول من مواردها الطبيعية في ظل التغيرات المتسارعة في قطاع الطاقة والتي وجهت الأنظار نحو قضايا التحول الطاقي وخفض الانبعاثات واستخدام الهيدروجين.

ولفت الوزير إلى أهمية العمل المشترك على تحسين كفاءة استخدام الطاقة بقطاعات البترول والغاز بالدول العربية وخفض الانبعاثات ومشاركة أفضل التجارب والممارسات.

وأوضح الملا أنه في ظل قضية تغير المناخ التي ظهرت كتحد جديد لقطاع البترول والغاز فأنه من الأهمية تحقيق أمن الطاقة بالتوازى مع تلبية التزامات التحول الطاقى والتي تستوجب تنويع مزيج الطاقة ليشمل إلى جانب المصادر التقليدية كل من المصادر المتجددة والخضراء والهيدروجين.

ربما يعجبك أيضا