وزير التموين المصري لـ«رؤية»: استيراد الدواجن «مؤقت» لسد احتياجات رمضان

أحمد السيد

الحكومة المصرية تعمل، خلال الأسبوع الحالي، على الاختبارات النهائية لتأمين نظام صرف رغيف الخبز المدعم.


قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، الدكتور علي المصيلحي، إن بلاده اتجهت لاستيراد لحوم الدواجن المجمدة من الخارج لفترة مؤقتة، لسد احتياجات السوق خلال شهر رمضان.

وتشهد مصر زيادات كبيرة في نسب الإقبال على اللحوم بمختلف أنواعها، خاصة البيضاء، على اعتبارها الأقل سعرًا من اللحوم الحمراء.

استيراد 25 ألف طن من الدواجن المجمدة

أوضح الوزير في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية على هامش مؤتمر قمة الصناعات الغذائية، أن الحكومة فتحت اعتمادات مستندية لاستيراد الدواجن المجمدة، لنحو 25 ألف طن، بعد ارتفاع أسعار الدواجن المحلية وانخفاض الإنتاج، نتيجة الأوضاع العالمية ونقص الأعلاف.

وأضاف أن استيراد الدواجن سيكون لفترة مؤقتة، ولن يضر الصناعة المحلية، مضيفًا: “سنتوقف عن استيرادها عند استقرار السوق”.

وقال إن ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن سببه التضخم المستورد من الخارج، الناجم عن الأحداث الاقتصادية العالمية، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، التي أدت لنقص السيولة الدولارية ما أدى لتراجع الكميات المستوردة من أعلاف الدواجن.

توافر السلع الغذائية الاستراتيجية

على صعيد توافر السلع الغذائية الاستراتيجية، ذكر وزير التموين أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 4.6 شهر، والزيت يكفي 5.1 شهر، منوها بأن الأرز يكفي احتياجات استهلاك المواطنين، ومراجعة كافة المضارب حتى لا تكون الأسعار عشوائية.

وتابع أنه الوزارة تعمل، خلال الأسبوع الحالي، على الاختبارات النهائية لتأمين نظام صرف رغيف الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية عن طريق الكارت الذكي، وهو يعد نظامًا ماليًّا مرتبطًا بالبنوك وبالتسوية، وتقدمه الشركات المسؤولة عن تأمين النظم المصرفية.

ربما يعجبك أيضا