وزير الخارجية المصري يحذر من تصدير صراعات جيوسياسية لمؤتمر المناخ

شيماء مصطفى

أبدى سامح شكري تفاؤله بالقمة العربية المرتقبة في الجزائر، وخصوصا أنها الأولى بعد انحسار جائحة كورونا.


شدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على أن مصر ستطرح مبادرة في قمة المناخ التي ستنعقد في شرم الشيخ من أجل مواجهة التغير المناخي.

وطالب بتجنيب مؤتمر المناخ المرتقب في شرم الشيخ الخلافات الجيوسياسية الراهنة، لأن طابع المؤتمر هو تقني ويتعلق بمستقبل الأجيال.

تخفيض الانبعاثات الحرارية

في مقابلة مع قناة “العربية”، أمس الجمعة 28 أكتوبر 2022، قال شكري توجد مراجعة للخطط الوطنية من أجل تخفيض الانبعاثات الحرارية، مشيرًا إلى حاجة دول العالم إلى تريليونات الدولارات من أجل تخفيض الانبعاثات التي تلوث الأرض.

وشدد رئيس الدبلوماسية المصرية أن بلاده ستسمح لنشطاء البيئة بالتظاهر في مكان قريب من المؤتمر لكي يصل صوتهم إلى المعنيين.

العلاقات المصرية السعودية

أيضًا تناول وزير الخارجية المصري العلاقات المصرية السعودية فوصفها بالوثيقة، وهي قائمة على التنسيق الدائم في مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وكشف عن أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان سيزور القاهرة قريبًا، وتطرق شكري أيضًا إلى الشأن اليمني، فدعا أطراف النزاع إلى المحافظة على الهدنة من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

قضايا إقليمية

وفي الشأن الليبي، دعا شكري، أطراف النزاع إلى احترام اتفاق الصخيرات، وطالب الأمم المتحدة والجهات المعنية بالتعامل مع الحكومة الليبية الشرعية.

وعن الحوار المصري مع أنقرة قال: “لقد توقفت الجلسات الاستكشافية، بعد جولتين لأنه لم يطرأ تغير في ممارسات تركيا في ليبيا”.

وعن العلاقات مع إثيوبيا حيال سد النهضة، قال: “أدعو الدول المستفيدة من نهر النيل إلى الالتزام باتفاق المبادئ الذي ينظم أوضاعها”.

ربما يعجبك أيضا