وزير الخارجية المصري يستقبل رئيس «النواب الأمريكي» بالقاهرة

حسام أحمد
وزير الخارجية المصري يستقبل رئيس مجلس النواب الأمريكي بالقاهرة

استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء 3 مايو 2023، رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصري السفير أحمد أبوزيد، بأن الوزير سامح شكري أشار خلال المباحثات، إلى العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، معربًا عن تطلع مصر لتعزيز علاقات الشراكة مع الولايات المتحدة في كل المجالات.

اقرأ أيضًا| وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان تطورات الأزمة السودانية

دور الكونجرس

أضاف المتحدث باسم الخارجية، أن المباحثات شهدت التأكيد على ما تتمتع به العلاقات بين البلدين من خصوصية، تقدرها وتعمل علي تعزيزها مختلف الدوائر السياسية والشعبية في البلدين.

وشدد الوزير شكري في هذا الإطار، على أهمية دور الكونجرس في دعم الشراكة بين البلدين وتطويرها، بوصفها تصب في صالح الجانبين بصورة متبادلة وتحقق مصالحهما المشتركة، لا سيما في ظل ما أسهمت به من تعزيز الاستقرار الإقليمي لعقود طويلة.

دعم السلام في الشرق الأوسط

أردف أبوزيد بأن الوزير شكري استعرض الجهود التي تضطلع بها مصر من أجل تعزيز الأمن والسلام والرخاء في المنطقة، من خلال انخراطها في دعم عملية السلام في الشرق الأوسط والتعامل مع الأزمات الإقليمية، ودعم الأطر الاقتصادية التى تعزز التكامل الإقليمى مثل إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط.

وثمّن وزير الخارجية التعاون العسكري مع واشنطن بوصفه أحد الأعمدة الرئيسة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، معربًا عن التطلع إلى توسيع آفاقه، في ظل ما يواجهه البلدان من تهديدات غير نمطية متشابهة، مثل تمدد شبكات الإرهاب والتطرف ونشاط الجريمة المنظمة وتعدد بؤر التوتر والأزمات في المنطقة.

اقرأ أيضًا| واشنطن: نقف بجانب حليفتنا الفلبين ضد الاستفزاز الصيني

العلاقات الثنائية المصرية – الأمريكية

من جانبهم، جاءت مداخلات أعضاء وفد الكونجرس الأمريكى، لتؤكد مغزى تضمين مصر في أول زيارة لرئيس مجلس النواب الأمريكى، للشرق الأوسط، وما يعكسه ذلك من خصوصية واستراتيجية العلاقة بين البلدين.

وتطرقت المباحثات إلى مختلف جوانب العلاقات الثنائية المصرية/ الأمريكية، والأوضاع المتوترة في إقليم الشرق الأوسط والمنطقة العربية وإفريقيا، فضلًا عن التحديات الاقتصادية التي تواجه مصر نتيجة الظروف الدولية الراهنة وما يمكن للولايات المتحدة أن تقدمه لدعم مصر اقتصاديًّا.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، موضحًا أن الحوار بين الوفدين المصري والأمريكي اتسم بالشفافية والعمق، وعكس حرص الجانبين على تعزيز الشراكة بين البلدين، لا سيما أنه يأتي فى توقيت تتزايد فيه التحديات المحيطة بالدولتين إقليميًّا ودوليًّا.

ربما يعجبك أيضا