وزير الدفاع الأوكراني: اكتسبنا الخبرة لهزيمة الروس.. والقرم هدف مشروع

محمد النحاس

رأي ريزنيكوف أن أوكرانيا اكتسبت "خبرة قتالية حقيقية" تُمكّن من ردع الروس وهزيمتهم، رغم إقراره ببطئ الهجوم المضاد.


قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، إن بلاده ستواصل شن الهجمات على شبه جزيرة القرم، معتبرًا أنها “أهداف مشروعة”.

وتسيطر روسيا منذ عام 2014 على شبه الجزيرة، التي يربطها بالبر الرئيس جسر كيرتش، ويعد شريان حياة لها، واستهدفته قوات كييف منذ قرابة أسبوع، وواصلت شن ضربات داخل القرم عن طريق المسيرات.

لم تستهدف أوكرانيا الجسر؟

اعتبر ريزنيكوف، في حديث مع شبكة «سي إن إن» الأمريكية الإخبارية نشر يوم الثلاثاء 25 يوليو 2023، أن هذه الأهداف مشروعة، “لأنها تقلل من قدرتهم (روسيا) على القتال، وتسهم في إنقاذ حياة الأوكرانيين”.

وتساءل مراسل الشبكة الأمريكية إذا ما كان هدف أوكرانيا تعطيل جسر كيرتش بنحو دائم، وأجاب ريزنيكوف: “من الطبيعي استهداف خطوط الإمداد اللوجستية لعدوك، لعرقلة الحصول على المزيد من الذخيرة، والوقود، والغذاء، مضيفًا: “لهذا السبب سنستخدم هذه التكتيكات ضدهم “.

تأخر الهجوم المضاد

وردًا على سؤال عما إذا كان الهجوم المضاد أبطأ مما كان معدًا له سلفًا، أقر وزير الدفاع الأوكراني بأن خطة بلاده متأخرة عن الجدول الزمني.

وحول ما إذا كانت أوكرانيا تخطط لتصعيد الهجمات ضد السفن الروسية في البحر الأسود، قال الوزير الأوكراني: “لدينا القدرة، كما فعلنا مع الطراد موسكفا، وإذا هددونا في البحر الأسود سيتعين علينا الرد”.

اقرأ أيضًا| قلق أمريكي وبطء أوكراني.. لماذا حشدت روسيا 100 ألف جندي للهجوم على خاركيف؟

وفي شهر إبريل من العام الماضي، استهدفت أوكرانيا فخر الأسطول الروسي طرّاد الصواريخ موسكفا، في هجومٍ عُد اعتداءًا على سمعة البحرية الروسية، قبل أن يمثل خسارة عسكرية.

هل تنضم أوكرانيا للناتو؟

قادت الحرب الروسية الأوكرانية، التي بدأت في 24 من فبراير 2022، إلى إعادة هيكلة المشهد الأمني في أوروبا، ودفعت دول الاتحاد لإعادة التفكير في استراتيجيتها للأمن القومي، وجددت آمال كييف في قبول عضوتها بحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وخلال لقائه مع الشبكة الأمريكية، أقرّ ريزنيكوف بأن أوكرانيا على الأرجح لن تتمكن من الانضمام إلى الناتو، إلا بعد انتهاء الحرب، مشيرًا إلى المادة 5 من ميثاق الحلف (الدفاع المشترك).

درع شرقي لأوروبا

خلال قمة فيلينوس، كثفت أوكرانيا مناشداتها بقبول انضمامها للحلف. لكن تبنت العديد من دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة نهجًا أكثر حذرًا في هذا الصدد، مع استمرار الحرب الروسية والأكرانية.

أما دول الجناح الشرقي للحلف، فإنها تدفع تجاه طرح خطة عمل تنتهي بانضمام أوكرانيا للحلف. وقال الوزير الأوكراني: “بعد الانتصار ستنضم أوكرانيا للحلف”، معتبرًا أن بلاده باتت درعًا شرقيًّا لأوروبا.

هل تنتصر أوكرانيا في الحرب؟

رأي ريزنيكوف أن بلاده اكتسبت “خبرة قتالية حقيقية” تُمكّن من ردع الروس وهزيمتهم. ورغم إقراره ببطئ الهجوم المضاد، لم يبرح المسؤول العسكري حال التفاؤل بشأن المستقبل. ففي سؤاله عما إذا كانت الحرب ستضع أوزارها بحلول الصيف المقبل، أجاب مسرعًا “نعم، سننتصر في هذه الحرب”.

وتوقع أن يُقبل طلب عضوية أوكرانيا في حلف الناتو في يوليو من العام المقبل، خلال القمة المزمع عقدها في واشنطن، والتي ستتزامن الذكرى 75 لتدشين الحلف الغربي.

اقرأ أيضًا| روسيا تستنزف دفاعات أوكرانيا الجوية.. وتحذيرات ومخاوف من توسيع الحرب

ربما يعجبك أيضا