وزير دفاع إسرائيل: منفتحون على إمكانية التوصل لاتفاق مع حزب الله

يوآف جالانت: إسرائيل لا تنوي البقاء بشكل دائم في قطاع غزة

عبدالمقصود علي
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023 أن إسرائيل منفتحة على إمكانية اتفاق مع جماعة حزب الله اللبنانية.

وقال جالانت خلال مؤتمر صحفي، إن إسرائيل منفتحة على إمكانية التوصل إلى اتفاق مع جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران شريطة أن يتضمن هذا الاتفاق منطقة آمنة على الحدود وضمانات مناسبة، بحسب وكالة أنباء رويترز

تضامن مع غزة

منذ 8 أكتوبر الماضي، يتبادل حزب الله وفصائل فلسطينية إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من الشهر ذاته، خلفت عشرات الآلاف من الفلسطينيين بين قتيل وجريح.

وأضاف جالانت “لا ننوي البقاء بشكل دائم في قطاع غزة، ومنفتحون على مناقشة البدائل بشأن من سيسيطر على القطاع ما دام أنه ليس من الجماعات المعادية لإسرائيل”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قال في وقت سابق الاثنين، إن بلاده ستكون وحدها المسؤولة عن الأمن في غزة بعد الحرب، معبرا عن رفضه أيضا فكرة سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع.

خطة لإدارة القطاع

أضاف نتانياهو، خلال اجتماعه بلجنة الدفاع والشؤون الخارجية بالكنيست، إن “الفرق بين حماس والسلطة الفلسطينية أن حماس تريد تدميرنا الآن، والسلطة الفلسطينية تريد أن تفعل ذلك على مراحل”.

وتابع: “حماس لا تسمح لأحد بمغادرة غزة، ونحن سنسمح بذلك بعد تولي مسؤولية القطاع”.

والخميس الماضي نقلت وكالة بلومبرج عن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، قوله إن السلطة الفلسطينية تعمل مع مسؤولين أمريكيين على “خطة لإدارة القطاع”.

واعتبر اشتية، أن التصور الأفضل أن تصبح حماس، التي تدير القطاع حاليا، شريكا أصغر لمنظمة التحرير الفلسطينية، بما يساعد على تأسيس دولة مستقلة جديدة تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

كما لفت إلى أن هدف إسرائيل المتمثل في القضاء الكامل على حماس “غير واقعي”.

ربما يعجبك أيضا