وزير يمني: بلدنا من أقل الدول قدرة على مواجهة آثار تغير المناخ

شيرين صبحي
التغيرات المناخية

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية، واعد باذيب، اليوم الأحد 5 مارس 2023، إن بلاده تحتل المرتبة 17 بين الدول الأقل قدرة على مواجهة آثار تغير المناخ.

كان الوزير يتحدث خلال جلسة عمل عن دعم التنمية المستدامة ضمن فعاليات المؤتمر الخامس للأمم المتحدة للدول الأقل نموًّا، الذي بدأ أعماله اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، ويستمر حتى 9 مارس، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الحكومية.

ونقلت الوكالة عن باذيب قوله “تشير الإحصاءات إلى أن التغيرات المناخية الكبيرة والمفاجئة قد أعاقت جهود الأمن الغذائي، بسبب تأثر العديد من الأراضي بالفيضانات والسيول، وكذا الجفاف نتيجة التصحر الذي تعاني منه عدد كبير من الأراضي الزراعية باليمن”.

ولفت الوزير إلى “الجهود الحكومية للحد من آثار تغير المناخ، وتبني الحكومة حزمة من الإجراءات والسياسات وعلى رأسها إعداد خطة طوارئ مناخية لمواجهة الكوارث الطبيعية والتخفيف من حدتها، علاوة على مكافحة التصحر ووقوف زحف الرمال وتخفيف أثار الجفاف”، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

وأشار إلى تفاقم الأزمة الإنسانية المستفحلة في اليمن، والتي تتجلى في احتياج نحو 80 % من السكان إلى المساعدات الإنسانية ووجود قرابة 4.3 مليون نازح في الداخل وزيادة معدلات الفقر والبطالة إلى مستويات حرجة وانكماش الاقتصاد.

ويواجه اليمن مشكلات بيئية خطيرة، فهو يحتل المرتبة 171 من أصل 182 دولة على مؤشر نوتردام العالمي للتكيف، الذي يقيّم قابلية التأثر بتغير المناخ والاستعداد للتكيف معه.

ربما يعجبك أيضا