وزير خارجية عمان في طهران.. رسالة أمريكية لاستئناف المُحادثات النووية؟

بدر البوسعيدي في طهران.. زيارة من أجل واجب العزاء أم واشنطن؟

يوسف بنده

الخارجية الإيرانية: "تبادل الرسائل بين جمهورية إيران الإسلامية والولايات المتحدة مستمر ولم ينقطع".


أجرى وزير خارجية سلطنة عمان، بدر البوسعيدي، زيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران، أمس الاثنين 27 مايو 2024.

وإن كان هدف الزيارة المُعلن هو تقديم واجب العزاء للدولة الإيرانية بعد حادثة مقتل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبداللهيان، إلا أن دور حكومة مسقط في الوساطة بين واشنطن وطهران جانب من ذلك الهدف أيضًا.

5005828

وزير خارجية عمان في إيران

رسالة إلى طهران

كشفت صحيفة “آرمان أمروز” الإيرانية، اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024، أن زيارة الوزير العماني قد حملت رسالة من الولايات المتحدة الأمريكية إلى إيران، وهو ما يؤكد رغبة أمريكية مستمرة في استكمال مشوار الدبلوماسية مع إيران، على غرار ما تم خلال عهد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته.

وتأتي زيارة بدر البوسعيدي تزامنًا مع اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الاثنين 27 مايو، وهو ما يضع إيران بين خانة التعاون مع الوكالة الدولية أو عدم التعاون، حسبما يعلن مدير الوكالة الدولية رافائيل جروسي عن نتائج رحلاته إلى طهران، حيث من المُقرر أن يقدم تقريره الدوري إلى مجلس الوكالة الدولية.

أيضًا، أشارت الصحيفة الإصلاحية، إلى خطوة إيجابية من قبل واشنطن تجاه طهران، وهي معارضة الولايات المتحدة لموقف الترويكا الأوروبية (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) الراغب في ممارسة الضغط على إيران من خلال استصدار قرار ضدها في مجلس حكام الوكالة الدولية.

5005841

وزير خارجية عمان في إيران

رسائل لا تنقطع

تزامنًا مع زيارة الوزير العماني أيضَا، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، أمس الاثنين، إن “تبادل الرسائل بين جمهورية إيران الإسلامية والولايات المتحدة مستمر ولم ينقطع”.

وأضاف كنعاني: إن “تلك المحادثات في إطار رفع العقوبات والمسائل النووية ولم تخرج عن ذلك”، نافيًا تضمنها لموضوعات خارج الإطار النووي، خاصة أن وسائل إعلام غربية قد أشارت إلى تضمن تلك المحادثات قضايا متعلقة بأمن المنطقة والأزمة في غزة وملف الحوثيين.

وتأتي تصريحات الخارجية الإيرانية، في أعقاب أنباء عن محادثات غير معلنة بين واشنطن وطهران، فقد كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي، الجمعة 17 مايو 2024، عن محادثات شارك فيها كبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، وأيضًا القائم بأعمال المبعوث الأمريكي لإيران، وأبرام بالي، في ضيافة سلطان عمان الثلاثاء 14 مايو.

ربما يعجبك أيضا