وسط أزمة جوع عالمية.. واشنطن تنفق مليار دولار على المساعدات الغذائية 

واشنطن ستوزع سلعًا أولية بقيمة مليار دولار على دول تعاني من الجوع

شيرين صبحي
الجوع - أرشيفية

قالت وزارة الزراعة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الخميس 18 أبريل 2024، إنهما ستوزعان سلعًا أولية أمريكية بقيمة مليار دولار على دول تعاني من ارتفاع معدلات الجوع.

وتعد البلدان التي ستتلقى المساعدات، ومنها جمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وجنوب السودان والسودان وهايتي، من بين الأكثر تضررًا من الجوع، وفقًا لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

ووفق وكالة رويترز، تتفاقم أزمة الجوع العالمية إذ ارتفع عدد الذين يعانون من مستوى جوع متوسط إلى حاد في أنحاء العالم في عام 2023 بواقع 745 مليون شخص مقارنة بعام 2015، ما يعنى وفقا للأمم المتحدة صعوبة تحقيق هدف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030.

وذكرت الأمم المتحدة أن أسباب انتشار الجوع هي الصراعات وتغير المناخ وطول أمد التعافي من جائحة كوفيد-19 بالنسبة لفقراء العالم.

ويزداد معدل الجوع بأكبر وتيرة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية إن السلع الأولية المزروعة في الولايات المتحدة المقرر شراؤها وإرسالها إلى الخارج تشمل الحبوب والبقوليات.

ومن المقرر أن تشتري وزارة الزراعة الأمريكية السلع على أن تتولى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية توزيعها.

وتواجه الولايات المتحدة أيضا معدلات جوع مرتفعة في أعقاب الجائحة، إذ أنفقت وزارة الزراعة نحو 2.3 مليار دولار في عام 2022 لشراء مواد غذائية للمدارس وبنوك الطعام.

وقال وزير الزراعة توم فيلساك في بيان “مع وجود ملايين الأشخاص في حاجة ماسة إلى المساعدة على مستوى العالم، فإن القطاع الزراعي الأمريكي في وضع جيد يمكنه من تقديم المساعدة الغذائية المنقذة للحياة”.

ربما يعجبك أيضا