وسط اعتراف عربي ومساعٍ روسية لترويجه.. لقاح «سبوتنيك V» يدخل دائرة الاهتمام الدولي

حسام السبكي

حسام السبكي

على غرار لقاحات «فايزر – بيونتيك» و«أسترازينيكا» و«جونسون-أند-جونسون» وغيرها، يقترب لقاح «سبوتنيك V»، فخر الصناعة الروسية في مجال لقاحات فيروس كورونا، من دخول دائرة الاعتراف الدولي والتداول على نطاق واسع، خاصة مع تبني عدد من الدول العربية للقاح، والسماح بقبول متلقيه للدخول إلى أراضيها، وآخرهم المملكة العربية السعودية، فضلًا عن الجهود الروسية الحثيثة الرامية لنيل شهادة التصريح الدولي من قبل منظمة الصحة العالمية لتوسيع انتشاره.

خطوة جديدة نحو العالمية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولقاح كورونا
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولقاح كورونا

خطوة جديدة، بدأت السلطات الروسية في انتهاجها، من أجل مزاحمة السوق الدولية، والغربية على وجه التحديد، في مجال لقاحات كوفيد- 19، بدت واضحة في السعي للحصول على موافقة وترخيص منظمة الصحة العالمية للقاح “سبوتنيك في”.

فقد أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس (الأحد)، أن روسيا عليها أن تحصل بأسرع ما يمكن على شهادة من منظمة الصحة العالمية، كي يتم نشر لقاح «سبوتنيك V» المضاد لفيروس كورونا على نطاق واسع في دول العالم.

وقال بوتين -خلال لقاء مع رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر- «علينا أن نحصل بأسرع ما يمكن على شهادة من منظمة الصحة العالمية حتى يصبح بإمكان لقاحنا «سبوتنيك «Vالانتشار على نطاق واسع في العالم».

وأكد الرئيس الروسي أن التغلب على جائحة كورونا يتطلب توحيد الجهود على المستوى العالمي، وإلا ستظهر سلالات جديدة من الفيروس بسبب المشاكل الخاصة بالتطعيم.

كانت الخدمة الصحفية لمنظمة الصحة العالمية لوكالة «سبوتنيك» قد صرحت في وقت سابق، بأن منظمة الصحة العالمية في روسيا لن تقوم بتقييم لقاح «سبوتنيك V» قبل يناير/ كانون الثاني 2022.

رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميتريف
رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميتريف

في سياق متصل، أكد رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميتريف، أن منظمة الصحة العالمية تؤخر الموافقة على لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لكورونا، بسبب “عقبات بيروقراطية” بحتة.

وقال في حديث لصحيفة “لا ناسيون”: “تحافظ وزارة الصحة الروسية على علاقات وثيقة مع منظمة الصحة العالمية، ونحن نتفهم أنه لا تزال هناك عقبات صغيرة على طريقنا، لكنها بيروقراطية بطبيعتها“.

وأضاف: “روسيا لا ترى أي أسباب خاصة وراء تأخير الصحة العالمية الاعتراف بلقاحنا“.

وأشار إلى أنه “بعد موافقة منظمة الصحة العالمية سيسمح التطعيم بلقاح “سبوتنيك V” للمواطنين الروس بدخول المزيد من البلدان“.

وأعلن في وقت سابق أن روسيا سترسل بيانات إضافية عن اللقاح المذكور إلى منظمة الصحة العالمية، وأنه من المتوقع انتهاء المنظمة من اختبارها للقاح في ديسمبر الحالي.

من جهته، أشار وزير الخارجية سيرغي لافروف خلال اجتماع مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى “أهمية إدراج اللقاحات المطورة في روسيا ضد كورونا على قائمة العقاقير التي أوصت بها المنظمة للاستخدام في حالات الطوارئ”.

تصريح عربي

%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9
هيئة الصحة العامة السعودية “وقاية”

على الصعيد العربي، أعلنت هيئة الصحة العامة السعودية، أمس (الأحد)، بالسماح للملقحين بلقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا دخول البلاد للقيام بزيارات قصيرة بدءا من يناير المقبل.

وقامت هيئة الصحة العامة بإدراج لقاح “سبوتنيك V” الروسي ضمن تحديثات تطبيق “وقاية” للقاحات المسموح للمطعمين بها دخول المملكة، وفقا لسبوتنيك.

وأوضحت الهيئة أن الحاصلين على جرعتي لقاح “سبوتنيك V” مسموح لهم بالدخول “لغرض الزيارة القصيرة وتشمل العمرة والحج ابتداء من 1 يناير 2022“.

ويحتوي تطبيق “وقاية” للقاحات في السعودية على تعريف مكتمل التحصين لغرض القدوم إلى السعودية وقائمة اللقاحات المعترف بها من قبل السلطات السعودية.

cfa7bab8 8a4e 4267 8f0f 4f116878b6ab
الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة

بدوره أشاد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بالقرار السعودي، مشددًا على أن القرار الإيجابي للسلطات السعودية في هذا الصدد، سيلعب دورا مهما في زيادة الحركة السياحية وتطوير العلاقات التجارية بين روسيا والمملكة، بما في ذلك في إطار عمل المجلس الاقتصادي الروسي السعودي، الذي يترأسه كيريل دميترييف، الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، والأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني السعودي.

وأوضح الصندوق في بيان، أمس (الأحد)، تعقيبًا على القرار السعودي، أنه عند دخول الأراضي السعودية، سيتعين على المطعمين بـ”سبوتنيك V” الخضوع للحجر الصحي لمدة 48 ساعة وإجراء اختبار PCR.

رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفينكو

عربيًا أيضًا، وفي إطار الجهود الروسية للترويج للقاح “سبوتنيك 5“، قالت رئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفينكو إنها تأمل في نجاح المفاوضات حول إنتاج لقاح “سبوتنيك V” في البحرين، ما سيوفر للمملكة كمية كافية من الجرعات لتطعيم وإعادة تطعيم السكان.

وأضافت ماتفينكو، في اجتماع لمجلس الشورى في المجلس الوطني للبحرين، أمس (الأحد): “روسيا لم تقدم للبحرين اللقاحات فقط، بل وعرضت أيضا فرصة تسليمها تكنولوجيات وإمكانيات إنتاج لقاح سبوتنيك– V، لتوطينه في البحرين”.

وأضافت المسؤولة الروسية: “تجرى مباحثات حاليا، وآمل أن تكتمل بنجاح. عندها ستكون البحرين قادرة ليس فقط على إنتاج كمية كافية من اللقاحات للتحصين وإعادة التطعيم للسكان، بل ولتصدير هذا اللقاح الآمن والفعال إلى الدول الأخرى”.

ووفقا لها، يعتمد الانتعاش الاقتصادي اليوم إلى حد كبير على مستوى تطعيم السكان واكتساب المناعة الوطنية.

وقالت ماتفينكو: “يقدم شعب البحرين المثال اللائق، وهو ما سمح لبلدكم أن يكون من بين الدول الرائدة في مجال تحقيق التطعيم“.

وذكرت ماتفينكو، بأن روسيا كانت أول دولة في العالم سجلت لقاحا ضد فيروس كورونا، وأما البحرين فقامت بشكل لائق، بتقدير “فعالية وآمان التطور العلمي الروسي” من خلال تسجيل لقاحي سبوتنيك- V، وسبوتنيك لايت، والسماح باستخدامها لتطعيم سكان البلاد.

ربما يعجبك أيضا