وسط رياح معاكسة.. القطاعات غير النفطية قاطرة نمو اقتصادات الخليج

ولاء عدلان
دول مجلس التعاون الخليجي

يتوقع صندوق النقد الدولي أن يحقق إجمالي الناتج المحلي الحقيقي السنوي لدول مجلس التعاون الخليجي خلال 2023 نموًا في حدود 2.9%.


توقع صندوق النقد الدولي وكذلك البنك الدولي نموًا قويًّا للقطاعات غير النفطية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام الحالي 2023.

وقال البنك الدولي، اليوم الأربعاء 17 مايو 2023، إنه يتوقع نمو القطاعات غير النفطية في دول الخليج بنحو 4.6% هذا العام، مشيرًا إلى أن هذا النمو القوي سيحدّ من أثر الانكماش المتوقع في نشاط قطاع الهيدروكربونات.

عدم اليقين يخيم على آفاق الاقتصاد العالمي

توقع صندوق النقد الدولي، في إبريل الماضي، أن تشهد الاقتصادات المتقدمة خلال 2023 تباطؤًا ملحوظًا مع احتمالات أن تتراجع معدلات النمو فيها إلى أقل من 1%، حال زيادة الضغوط في القطاع المالي.

وخفض الصندوق، في تقرير إبريل، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام إلى 2.8% من 2.9% في توقعات يناير، ليسجل واحدة من أضعف فترات النمو منذ 1990، وحذر الصندوق من أن النمو الاقتصادي يدخل مرحلة خطرة عالميًّا وسط زيادة المخاطر المالية، وحقيقة أن التضخم لم يتجاوز بعد المنعطف الحرج، وقال إن حالة عدم اليقين المحيطة بآفاق الاقتصاد العالمي تتصاعد.

في المقابل، رفع البنك الدولي في إبريل توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023 بنحو 0.3% إلى 2%، لكنه حذر من أن اضطرابات القطاع المصرفي وارتفاع أسعار النفط عوامل من شأنها أن تؤدي مرة أخرى إلى الضغط النزولي على توقعات النمو في النصف الثاني من العام.

 اقرأ أيضًا| المناطق الاقتصادية الخاصة في دول الخليج.. قدرات تنافسية يصعب إنكارها

الاقتصادات المتقدمة تواجه خطر الركود

أشار تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر عن صندوق النقد إلى توقعات نسبتها 25% بانخفاض النمو العالمي إلى أقل من 2% هذا العام، في ظل هشاشة الاقتصاد العالمي، وتوقع الصندوق نموًا للولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، بنحو 1.6% فقط، في المقابل رجح نموًا 1.3% لليابان وانكماشًا للاقتصاد الألماني -0.1%.

وفي العموم، يتوقع الصندوق أن تحقق الاقتصادات المتقدمة هذا العام نموًا بحدود 1.3%، مقابل مستوى 2.7% المسجل العام الماضي، وفي إبريل الماضي، رجح تقرير لوكالة بلومبرج فرضية الركود في الولايات المتحدة بنحو 65% إلى 75% في بريطانيا، مع احتمالات أقل للصين عند 12.5%، مشيرا إلى أن دول الخليج بعيدة عن خطر الركود ولا تتجاوز الاحتمالات فيها نسبة الـ5%.

اقرأ أيضًا|  البنك الدولي يتوقع المزيد من «الصدمات المعاكسة» خلال 2023

تقديرات صندوق النقد للنمو خلال 2023

تقديرات صندوق النقد للنمو خلال 2023

دول الخليج تحافظ على زخم النمو

مقارنة بتوقعات صندوق النقد للاقتصاد العالمي والاقتصادات المتقدمة تبدو دول الخليج في موقع أفضل فبحسب تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي الصادر عن الصندوق هذا الشهر من المتوقع أن تنمو اقتصادات الخليج هذا العام بنحو 2.9%.

ويتوقع البنك الدولي نموا لاقتصاد دول مجلس التعاون الخليج هذا العام بنحو 2.5% مقابل توقعاته لنمو لا يتجاوز الـ2% للاقتصاد العالمي، ورغم أن معهد التمويل الدولي خفض توقعاته لنمو اقتصادات الخليج في 2023 إلى 2.2% من توقعاته السابقة البالغة 2.7%، بسبب الانخفاض المتوقع لمستويات الإنتاج النفطي هذا العام، إلا أنها لا تزال تبدي مرونة، بعد النمو القوي خلال 2022.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدكتور جهاد أزعور، في تصريحات لقناة العربية في إبريل الماضي، إنه بعد عام مميز لاقتصادات الخليج في 2022 من المتوقع أن نشاهد بعض التباطؤ هذا العام بسبب التحديات الاقتصادية على الساحة العالمية، يشار إلى أن اقتصادات الخليج حققت نموا في 2022 بنحو 7.3% وفق تقديرات البنك الدولي وبـ5.7% وفق صندوق النقد.

توقعات صندوق النقد الدولي للاقتصاد العالمي وفق المنطقة الجغرافية

توقعات صندوق النقد الدولي للاقتصاد العالمي 2023 وفق المنطقة الجغرافية

القطاع غير النفطي قاطرة نمو للخليج

رفع صندوق النقد في 3 مايو الحالي تقديراته لنمو القطاعات غير النفطية في دول الخليج خلال العام الحالي بنحو 0.5% إلى 4.2%، وبحسب أحدث تقديرات للبنك الدولي من المتوقع نمو القطاع غير النفطي في دول الإمارات والسعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عُمان خلال 2023 بنحو 4.8% و4.7% و4.4% و4.3% و3.5% و 3.1% على الترتيب، وفق وكالة أنباء الإمارات.

وذلك بدعم أساسي من زيادة الاستهلاك الخاص وتيسير سياسات المالية العامة استجابة للإيرادات النفطية المرتفعة نسبيا في 2023، وقال جهاد أزعور في تصريحات لـ(اقتصاد الشرق) بتاريخ 3 مايو الحالي، إن الاقتصاد غير النفطي سيكون قاطرة نمو اقتصادات الخليج هذا العام، متوقعًا أن يتجاوز نموه 4% خلال العامين المقبلين.

لنأخذ السعودية مثلا، ففي الربع الأول من 2023 نما الناتج المحلي الإجمالي لها بنحو 3.9% على أساس سنوي وفق قراءة أولية، بدعم من نمو الأنشطة غير النفطية بنحو 5.8% مقابل نمو بـ1.3% فقط للأنشطة النفطية، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية.

اقرأ أيضًا| «موديز» ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي خلال 2023 و2024

اقتصاد السعودية خلال الربع الأول 2023

اقتصاد السعودية خلال الربع الأول 2023

أداء قوي

يتوقع معهد التمويل الدولي أن ينخفض متوسط أسعار النفط هذا العام إلى 85 دولارًا للبرميل من 100 دولار في العام الماضي، وفي ضوء ذلك خفض توقعاته لنمو اقتصادات الخليج، لكنه قال في إبريل الماضي إن نمو القطاع غير النفطي سيظل قويا بين 4 إلى 5% هذا العام، وقد يؤدي إلى تخفيف أثر انخفاض أسعار النفط.

وقالت شركة برايس ووترهاوس كوبرز التي تتخذ من لندن مقرا لها، في مذكرة حديثة، إن القطاع غير النفطي في دول الخليج تمكن بسرعة ملحوظة من استعادة مستويات 2019 بعد تعرضه لانكماش حاد في 2020 بسبب جائحة كورونا يقدره صندوق النقد بنحو -4%.

وأشارت إلى أن القطاع غير النفطي في السعودية على سبيل المثال وصل إلى مستويات 2019 خلال الربع الأول من 2021، وبحلول نهاية العام الماضي أشار صندوق النقد إلى أن إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لدول مجلس التعاون الخليجي كان أعلى بنحو 4.8٪ من مستويات 2019.

تعافي القطاع غير النفطي في دول مجلس التعاون الخليجي خلال 2022

تعافي القطاع غير النفطي في دول مجلس التعاون الخليجي خلال 2022

ربما يعجبك أيضا