وصول قطار بضائع.. إيران همزة وصل للتجارة بين روسيا والسعودية

يوسف بنده
قطار قادم من روسيا نحو إيران

يمثل ممر شمال-جنوب الإيراني فرصة قوية لدعم التجارة بين دول مجموعة بريكس، خاصة بين دول شمال أسيا وجنوبها.


أعلن مدير جمارك محافظة كلستان (شمال إيران)، شهريار شهرياري، وصول أول قطار حاويات قادم من روسيا إلى إيران نحو السعودية.

وحسب تقرير وكالة فارس الإيرانية، أمس السبت 26 أغسطس 2023، وصل قطار البضائع إلى الأراضي الإيرانية عن طريق منفذ اينجه برون الحدودي (بين إيران وتركمنستان)، وصولًا إلى ميناء بندر عباس، ثم بحرًا إلى الموانئ السعودية.

45397Image1

ممر شمال – جنوب

ممر شمال جنوب

تمتلك إيران شبكة من السكك الحديدة التجارية، وتسعى لتفعيل ممر شمال-جنوب الذي يربط جنوبها بشمالها، بهدف وصول أوروبا وروسيا إلى موانئ الخليج والهند عبر الطرق والموانئ الإيرانية.

اقرأ أيضًا: لماذا رحبت إيران بالانضمام إلى مجموعة بريكس؟

وحسب تصريحات شهرياري، هذا القطار القادم من طريق “فارما تشوا”، ومن ثم حدود آكيلا (تركمنستان) واينجه برون (ايران)، يوفر وقتًا وتكلفة نقل وإيصال البضائع ويزيد فرص إرسال قطارات الحاويات من محطات القطارات في منطقة جنوب الأورال (في روسيا) نحو ميناء بندر عباس عبر السكك الحديدية.

بريكس توافق على ضم 3 دول عربية من الأسرع نموًّا 2

إيران وبريكس

دُعيت كل من دول إيران والسعودية والإمارات إلى الانضمام لعضوية مجموعة “بريكس” للتعاون الاقتصادي، ويمثل هذا فرصة إيرانية لاجتذاب الاستثمارات الخليجية في ممر شمال-جنوب، وتتمتع هذه الدول الخليجية بعلاقات قوية مع روسيا.

اقرأ أيضًا: موانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

وتسعى روسيا للاستفادة من موانئ إيران الجنوبية لتطل على دول جنوب وغرب آسيا، وتستفيد إيران من مجموعة خطوط الشحن الحكومية ومكاتبها الإقليمية في روسيا والهند، لإدارة عملية الشحن من روسيا إلى دول الخليج والهند والعكس، التي تستغرق وقتًا أقل من الاعتماد على الممرات البحرية فحسب.

اقرأ أيضًا: خط سكك حديد يضع إيران على مسار حركة التجارة بين دول «بريكس»

ربما يعجبك أيضا