خاصية جديدة في «سامسونج» لحماية بياناتك من فني الصيانة

ياسمين سعد
سامسونج تطرح وضع الإصلاح

أطلقت شركة سامسونج خاصية جديدة تسمى وضع إصلاح الهاتف – Repair Mode، وذلك لحماية خصوصية المستخدمين، فما هي مميزات هذه الخاصية؟ وكيف تعمل، ومتى سيبدأ تفعيلها في جميع هواتف سامسونج؟


أعلنت شركة سامسونج عن خاصية جديدة لحماية بيانات المستخدمين عند إصلاح هواتفهم، وهي وضع إصلاح الهاتف Repair Mode.

صممت سامسونج هذه الخاصية بعدما أصبح ترك الهاتف في أيدي الفنيين لإصلاحه كابوسًا لبعض المستخدمين، خشية تسريب بيانات مهمة. وستتوافر الخاصية أولًا في Samsung Galaxy S21 بكوريا الجنوبية، قبل تعميمها في جميع أنظمة Galaxy الأخرى، وفقًا لموقع Android Central.

وضع الإصلاح

من المتوقع أن تحمي هذه الخاصية المستخدمين من أي انتهاك محتمل للخصوصية، خاصًة بعدما وقعت عدة حوادث أشهرها عام 2020 عندما تركت مصممة الألعاب، جين مكجونيجال، هاتفها عند فني إصلاح الهواتف، ثم اكتشفت أنه سرق بياناتها الشخصية وصورها، وفقًا لما ذُكر في موقع Android Central.

وسرق الفني أيضًا جميع بيانات عمل جين المخزنة على حساباتها الموجودة على الهاتف في Google Drive، وإيميلها على الـGmail، وجميع المعلومات المهمة المخزنة على حساب Dropbox، ما سبب مشكلة كبيرة في ذلك الوقت.

الحماية من سرقة البيانات

ستحمي شركة سامسونج عملاءها من تكرار مثل هذه الحوادث عبر تفعيل وضع إصلاح الهاتف – Repair Mode، قبل تسليمه إلى فني التصليح، ليغلق الهاتف جميع البيانات تلقائيًّا، حسب ما ذكر موقع Android Central.

وسيكون للفني تحكم بسيط في الهاتف، فسيسمح له بالوصول فقط إلى التطبيقات الأساسية التي تساعده في إصلاح الهاتف وإغلاق ما دون ذلك، ما يعني عدم الوصول إلى الصور والبيانات الشخصية والرسائل الخاصة.

وضع إصلاح الهاتف – Repair Mode

وضع إصلاح الهاتف – Repair Mode

كيفية تشغيل الخاصية

يمكن الوصول إلى وضع إصلاح الهاتف Repair Mode في هواتف سامسونج بسهولة عن طريق الضغط على العناية بالبطارية والجهاز في تطبيق الإعدادات، لتفعيل وضع الإصلاح على الفور، وتغلق جميع الحسابات الشخصية وتطبيقات الصور والرسائل.

بعد الانتهاء من عملية الإصلاح، يضغط المستخدم على زر العناية بالبطارية والجهاز في تطبيق الإعدادات مرة أخرى، ليعمل الهاتف بكامل طاقته مجددًا.

خطوة متأخرة

على الرغم من أنه بعد الإعلان عن هذه الخاصية الجديدة، تساءل البعض عن تأخير شركة سامسونج في اتخاذ هذه الخطوة المهمة لحماية مستخدميها، رحب الآلاف بهذا القرار حتى وإن كان متأخرًا.

ومن المتوقع أن تصل هذه الخاصية إلى جميع المستخدمين عندما تتعاون شركة سامسونج مع شركة iFixit، التي ستساعد في شحن قطع غيار أصلية من هواتف سامسونج للمستخدمين حول العالم.

ربما يعجبك أيضا