وفاة ساليف كيتا صاحب أول كرة ذهبية إفريقية

حسام الدين صالح
ساليف كيتا - مالي - الكرة الذهبية الأفريقية

أعلن الاتحاد المالي لكرة القدم، اليوم السبت 2 سبتمبر 2023، وفاة اللاعب السابق ساليف كيتا، أول المتوجين بالكرة الذهبية الإفريقية.

وكتب الاتحاد المالي على حسابه الرسمي في منصة إكس: “رحل ساليف كيتا دومينجو عن عالم الرياضة وخاصة كرة القدم، ويتقدم الاتحاد المالي بتعازيه لعائلة ساليف كيتا ولكل الشعب المالي”.

من هو ساليف كيتا؟

ساليف كيتا هو لاعب كرة قدم مالي سابق، ولد في ديسمبر 1946، وكان من أبرز نجوم كرة القدم الأفريقية في السبعينات، ولقبته وسائل الإعلام بـ”جوهرة مالي السمراء”، ولعب للعديد من الأندية الأوروبية ومنها مارسيليا الفرنسي وفالنسيا الإسباني.

واللاعب الراحل هو عم لاعب وسط برشلونة السابق سيدو كيتا. وحصد ساليف العديد من الألقاب في مالي وفرنسا، ومنها الدوري المالي ودوري أبطال إفريقيا مع ريال باماكو، والدوري الفرنسي وكأس السوبر الفرنسي مع سانت إيتيان.

أول فائز بالكرة الذهبية الإفريقية

يعد كيتا أول الفائزين بجائزة الكرة الذهبية الإفريقية، وكانت وقتها تقدم من مجلة فرانس فوتبول، وتفوق المهاجم المالي في النسخة الأولى من الجائزة على كل من الإيفواري لوران بوكو والنجم المصري علي أبو جريشة.

وبعد اعتزاله شغل ساليف منصب رئيس الاتحاد المالي لكرة القدم 4 سنوات، واختير في 2006 من جانب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) ضمن أفضل 200 لاعب إفريقي في آخر 50 عامًا.

اقرأ أيضًا| تصريحات سيميوني تؤشر لقرب انتقال كاراسكو إلى الشباب السعودي

 

ربما يعجبك أيضا