يوليو الأكثر سخونة في تاريخ الأرض.. الأسباب والحلول

عمر رأفت
شهر يوليو الأكثر سخونة في تاريخ الأرض .. ما الأسباب وكيفية إيجاد حلول

أعلنت منظمة الأرصاد الجوية العالمية، الخميس 27 يوليو 2023، أن شهر يوليو الحالي الأكثر سخونة على الإطلاق.

في المقابل، ذكرت شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، في تقرير لها، الخميس، أن شهر يونيو الماضي أيضًا كان من الأشهر التي ارتفعت فيها درجة الحرارة بقدر ملفت مقارنة بنظرائه في السنوات السابقة.

السبب الرئيس

قال مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، كارلو بونتمبو، في بيان صحفي، إن درجات الحرارة المرتفعة تأتي نتيجة الانبعاثات التي يتسبب فيها الإنسان، والتي تعد السبب الرئيس لارتفاع درجات الحرارة بهذا القدر.

ويعد كوبرنيكوس جزءًا من برنامج الفضاء للاتحاد الأوروبي، الذي يرصد الأقمار الصناعية للأرض، ويعتمد هذا البرنامج على إعادة تحليل المناخ، والتي تجمع بين الملاحظات على الأرض وبيانات الأقمار الصناعية ونمذجة المناخ لإنتاج تقديرات درجات الحرارة عبر الأرض التي تعود إلى عقود ماضية، ويستخدمه العلماء في جميع أنحاء العالم لتقييم آثار تغير المناخ.

اقرأ أيضًا| أزمة الطماطم في الهند تعكس التداعيات الاجتماعية الخطيرة لتغير المناخ

وقالت شبكة “سي إن بي سي نيوز”، إن البيانات تشير إلى أن متوسط ​​درجات الحرارة العالمية على سطح الأرض كان أعلى بقليل من 62.5 درجة فهرنهايت حتى يوم الأحد الماضي، متجاوزًا المستوى المرتفع السابق البالغ 61.9 درجة في يوليو 2019.

المناخ

المناخ

تحذيرات في أماكن العمل

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الخميس الماضي، أنها وجهت وزارة العمل للتركيز على الإصابات الناتجة عن درجات الحرارة في مكان العمل، وأصدرت إنذارًا بالخطر الذي يمكن أن تتسبب به درجة الحرارة المرتفعة.

وقالت وزيرة العمل بالإنابة، جولي سو،  لشبكة “إن بي سي نيوز”، في تصريحات صحفية: “أردنا التأكد من أن جميع العمال يتفهمون مخاطر درجات الحرارة الشديدة، وأن أرباب العمل يتفهمون التزاماتهم للمساعدة في منع الإصابة والمرض والوفيات”.

اقرأ أيضًا| نشرة المناخ| الطريق إلى كوكب أخضر COP28 العدد «2»

تأثير تغير المناخ على الأشجار

تأثير تغير المناخ على الأشجار

وقالت سو إنها تأمل في أن يدفع التحذير أصحاب العمل إلى التعاون مع العمال في تحسين سياسات درجات الحرارة، وكذلك تشجيع العمال على الإبلاغ عن الانتهاكات، في ما تخطط الوزارة لتسريع اتخاذ الإجراءات ضد كل منتهكي السلامة الحرارية في أماكن العمل الأمريكية وإجراء المزيد من عمليات التفتيش في صناعات مثل البناء والزراعة.

معايير لدرجات الحرارة

بدأت إدارة السلامة والصحة المهنية، وهي جزء من وزارة العمل، في تطوير معايير لدرجات الحرارة في عام 2022، وقالت سو: “نعتقد أن وجود معيار واضح بشأن درجات الحرارة مهم للغاية، نظرًا لتغير المناخ، وبالنظر إلى الحقائق التي يواجهها العمال، نعمل على هذه العملية”.

وقال الخبراء إن قاعدة الحرارة الجديدة قد تستغرق سنوات حتى الانتهاء منها وتنفيذها، في ما دعا الديمقراطيون في الكونجرس إلى لوائح مؤقتة، يوم الخميس، مع استمرار موجة الحر الطويلة في جميع أنحاء جنوب الولايات المتحدة.

وأضافت سو أن إدارة السلامة والصحة المهنية أكملت أكثر من 2600 تحقيق بشأن الحرارة في مكان العمل منذ إبريل 2022، وأوضحت قائلة: “إن مخاطر الحرارة الشديدة لا تتعلق فقط بالعاملين في الهواء الطلق، بل من يعملون داخل مباني مثل المستودعات والمباني المتنوعة”.

التغيرات المناخية في 2023

التغيرات المناخية

موجات حرارة متزامنة وتاريخية

شهدت جنوب غرب الولايات المتحدة وجنوب أوروبا موجات حرارة متزامنة وتاريخية في يوليو الماضي، والتي كان من الممكن أن تكون مستحيلة لولا تغير المناخن وفقًا لدراسة حديثة أجراها العلماء الذين يدرسون احتمالية وقوع أحداث مناخية قاسية.

وعانت الولايات المتحدة من الدخان الناجم عن حرائق الغابات الكندية التي سجلت أرقامًا قياسية، وهطول الأمطار الشديدة في الشمال الشرقي ودرجات حرارة على طول ساحل فلوريدا.

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتيري تالاس، في بيان صحفي: “إن الطقس المتطرف الذي أثر في ملايين الأشخاص في يوليو هو للأسف الواقع القاسي لتغير المناخ ونذير للمستقبل”.

ربما يعجبك أيضا