‫ الأردن بمواجهة كورونا.. حصر دخول صالات الأفراح والمنطقة الذهبية لمتلقي اللقاح

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق                                            

عمّان – أثار قرار وزارة الصحة الأردنية القاضي بحصر دخول صالات الأفراح والأعراس لمتلقي لقاح كورونا فقط، جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ذات القرار المعمول به كشرط أساسي لدخول مدينة العقبة ضمن شروط إنعاش السياحة في المدينة الشاطئية الجنوبية. 

وسمحت الحكومة منذ يوم أمس الخميس، بعودة صالات الأفراح ومنشآت تنظيم الحفلات، إلى ممارسة أعمالها وأنشطتها المغلقة قسرا منذ شهر آذار من العام الماضي 2020، بفعل تداعيات فرضتها جائحة كورونا. 

وتأتي الخطوة مع بدء المرحلة الثانية من خطة الفتح التدريجي التي شملت تقليص ساعات الحظر الجزئي، ليبدأ الساعة الثانية عشر ليلاً للمنشآت والواحدة صباحاً للأفراد، واعتبار شهادة التطعيم تصريحاً لغايات الحركة في أوقات الحظر، وإلغاء الحظر الجزئي في مدينة العقبة والبترا ومخيمات رم والديسي، والسماح بممارسة الأعمال فيها بنسبة 100 بالمئة. 

 واليوم الجمعة، أكد مسؤول في وزارة الصحة، أنه لن يسمح لغير متلقي اللقاح ضد كورونا بالدخول إلى صالات الأفراح.

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي في تصريحات متلفزة، إن هذه المسؤولية تقع في الدرجة الأولى على عاتق أصحاب الحفلات.

 ودعا المسؤول في وزارة الصحة، العرسان إلى عدم دعوة غير متلقي اللقاح، كما تقع المسؤولية على الذين يترتب عليهم مراقبة الدخول إلى الصالات.

وأثارت تصريحات المسؤول حالة من الجدل بين الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعية، بلغت حد السخرية، سيما مع صعوبة إيجاد آلية لتطبيق القرار. 

وفي إطار جهودها لتسريع حملة التطعيم، أعلنت وزارة الصحة الجمعة، عن أسماء ومواقع المراكز التي تتوفر فيها الجرعة الأولى للمطعوم المضاد لفيروس كورونا، للأشخاص الذين تتجاوز اعمارهم 40 عاما دون موعد مسبق.

منطقة المثلث الذهبي

واعتبارا من الخميس أول أيام شهر تموز يوليو، بدأت تطبيق الإجراءات الحكومية المتعلقة بإعلان منطقة المثلث الذهبي (العقبة – البترا- وادي رم)، منطقة آمنة وعودة للحياة الطبيعية إليها كما كانت قبل جائحة كورونا.

وتهدف هذه  الإجراءات إلى تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية في مدينة العقبة وإلغاء الحظر الجزئي فيها وتشغيل المنشآت بنسبة 100 بالمئة.

وبموجب هذه الإجراءات كل من يرغب بزيارة العقبة والدخول إليها يجب أن يكون مضى 21 يوماً على تلقيه جرعة واحدة من اللقاح، أو تلقى جرعتين من اللقاح، أو لديه فحص كورونا قبل 72 ساعة، إضافة إلى عمل فحوصات سريعة للداخلين من خلال المعبرين وادي عربة والمزفر. 

وأصدرت وزارة الصحة تعليمات لتخفيف إجراءات الدخول إلى العقبة، منها السماح بدخول العائلة إذا كان أحد الأبوين تلقى اللقاح، أو لديهم فحص (بي سي ار) لمن لم يأخذ اللقاح، وأكد أن هذه الإجراءات تهدف إلى أن تكون مدينة العقبة مدينة آمنة، وتشجيعاً للسياحة.

وأعلنت السلطات المختصة في مدينة العقبة، توفير اللقاحات ضد كورونا مجانا لجميع القادمين إليها.

وزادت نسبة الإشغال في فنادق العقبة إلى 60 بالمئة، وبدأت الحركة السياحية فيها بالانتعاش مع استقبال المئات من السياح الأجانب قدموا عبر الطائرات والبواخر خلال الأيام الماضية. 

ومن المتوقع حتى نهاية العام الجاري، أن يصل إلى مدينة العقبة 85 ألف سائح.

1318 مخالفة في يونيو

بدورها، أعلنت الجهات الرسمية المكلفة بمتابعة التزام الأفراد والمنشآت بأوامر الدفاع الخاصة بمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من وباء كورونا خلال شهر يونيو الماضي (للفترة الأول من يونيو وحتى الثلاثين منه) 1813 مخالفة.

وبحسب بيان لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، فقد تم مخالفة 182 منشأة لعدم الالتزام ببروتوكول العمل و51 مخالفة لمنشأة غير مسموح لها بالعمل و890 لعدم ارتداء العاملين في عدد من المنشآت الكمامة ومراعاة مسافات التباعد.

كما تم تحرير 165 مخالفة لمنشآت لعدم تعيين مراقب صحي و20 مخالفة لتقديم الأرجيلة داخل صالات مغلقة و4 مخالفات لعدم لوجود لوحات ارشادية في مراكز تجارية.

وتوزعت المخالفات على 77 محل أدوات منزلية وكهربائية 133 كوفي شوب و67 مطعماً شعبياً و60 محل ملابس و753 محل سوبر ماركت وخضار وفواكه ومنشآت أخرى.

وبحسب البيان، فقد قامت الجهات الرقابية بزيارة 56550 منشأة خلال تلك الفترة.

وشملت الجولات الرقابية (512) أكاديمية ومركزاً رياضياً و(200) مسبح “داخليا” في المنشآت الفندقية و135 مركز بلياردو وسنوكر و (10235) سوبر ماركت ومواد تموينية و163 مجمعاً تجارياً ومنشآت أخرى في عدة مجالات.

ربما يعجبك أيضا