10 مليارات دولار بشائر «رأس الحكمة».. خبراء لـ«رؤية»: الإمارات حائط صد للأزمات في مصر

خبراء لـ«رؤية»: صفقة «رأس الحكمة» تكشف العلاقات المتينة بين مصر والإمارات

محمود عبدالله
مدينة رأس الحكمة

أكد خبراء الاقتصاد والاستثمار، أن العلاقات المصرية الإماراتية تتسم بأنها متينة وقائمة على الأخوة وتبادل المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين، مؤكدين أن أول البشائر من صفقة رأس الحكمة، أكبر دليل على ذلك وهي خطوة تعزز استقرار الاقتصاد وأن الإمارات حائط صد للأزمات في مصر.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، أن مصر تسلّمت اليوم الخميس 29 فبراير 2024، 5 مليارات دولار من الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات، بخصوص رأس الحكمة، ومن المقرر غدًا تسلُّم 5 مليارات دولار أخرى، ليصل الإجمالي من الدولارات المتدفقة إلى 10 مليارات دولار حتى الآن.

العلاقات المصرية الخليجية

قال خبير الاستثمار المصري الدكتور ياسر عمارة، إن تلك الاستثمارات الإماراتية التي تتم بالشراكة مع مصر، تؤكد أن الاقتصاد المصري يتسم بوجود بيئة استثمارية واعدة، نظرًا لقدرته على جذب صفقات استثمارية عملاقة في أحلك الظروف، لكن تكمن أهمية المشروع في حرص الإمارات الدائم على دعم ومساندة الاقتصاد المصري.

وأضاف في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن معادن دول الخليج تظهر عند اشتداد الظروف وقسوتها في مصر، وذلك على غرار ما حدث عقب حرب أكتوبر 1973 بتدشين بنك الاستثمار العربي بالتعاون بين مصر والبلدان العربية، ثم الودائع والمنح للبلاد بعد ثورتي 2011 و2013.

الإمارات حائط صد

أوضح أنه يتجلى ذلك حاليًا، بدخول دولة الإمارات كحائط صد أول للأزمة في مصر وسيتبعها دول خليجية أخرى قريبًا، وذلك من باب الحفاظ على استقرار مصر واقتصادها، لأنها رمانة الميزان في المنطقة العربية، ما يؤكد أيضًا تعزيز أواصر التعاون والعلاقات بين مصر وأشقائها في الخليج.

وأشار إلى أنه تكمن أهمية الاستثمارات المباشرة الإماراتية في تنمية الاقتصاد المصري بكل قطاعاته وليس قطاع السياحة والمقاولات فقط، إذ يترتب على الصفقة الأكبر بمجال الاستثمار المباشر في تاريخ مصر، أنها توفر العملة الصعبة في البنوك وبالتالي إتاحتها للمستثمرين الصناعيين لأجل استيراد العدد والآلات من الخارج، وبالتالي انتعاش الصناعة وغيرها من القطاعات.

مصر والإمارات

وقال خبير الاستثمار الدكتور يسري الشرقاوي، إن صفقة رأس الحكمة تشير إلى أن هناك مهارة مصرية في التفاوض والتعاقد تتسم بالتميز سواء عبر الدبلوماسية الرئاسية أو مجلس الوزراء مع الاستعانة بذوي الخبرة وهذا يعكس بشكل إيجابي كيف تخطط وتعمل الدولة وقت الأزمات.

وأضاف لـ”شبكة رؤية الإخبارية“، أنه لا يمكن إنكار أن صفقات الاستثمار المباشر الكبرى، تأتي بمثابة خطوة ونقلة في تغيير خريطة الاستثمار في مصر، كونها تكشف عن تعدد المناطق المتاحة للاستثمار والتي تفتح الباب لزيادة تنافسية المحافظات والتوسع بعيدًا عن محافظات القاهرة الكبرى التي تضم القاهرة والجيزة والقليوبية.

وأشار إلى أن الصفقة تكشف العلاقات المتينة بين مصر والإمارات وحرص أبوظبي الدائم على دعم القاهرة، مشيرًا إلى أن صفقة رأس الحكمة، تؤدي إلى تنوع التوزيع الجغرافي في مصر وجعله مستدامًا، لأنها تعزز من الإقبال على المشروعات السياحية والعمرانية والزراعية والطاقة وغيرهما بالمحافظات التي تشهد استثمارًا مباشرًا كبيرًا.

ربما يعجبك أيضا