بـ12 جائزة دولية.. موانئ أبوظبي تواصل تعزيز ريادتها عالميًّا

ولاء السيد

حصدت مجموعة موانئ أبوظبي 12 جائزة ضمن فئات جوائز ستيفي العالمية للأعمال لعام 2023.

وتختص جوائز ستيفي العالمية للأعمال بتكريم المتميزين وأصحاب الإنجازات اللافتة المحققة على صعيدّي الأفراد والمؤسسات، بمختلف قطاعات الأعمال، ما ينمّ عن القدرة الإبداعية والتكاملية، التي تتمتع بها مجموعة موانئ أبوظبي.

12 جائزة

أفادت وكالة أنباء الإمارت (وام)، الخميس 7 سبتمبر 2023، بأن المجموعة حصلت على جائزة ستيفي الذهبية عن فئة أسرع الشركات نمواً للعام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، إلى جانب جائزة الريادة في الاستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والفن والترفيه والفعاليات الرياضية العامة، تقديرًا لاستضافتها بطولة كأس العالم لسباقات (الوينج فويل) في أبوظبي.

وخطفت موانئ أبوظبي جائزة ستيفي الذهبية عن فئة أفضل فيديو، في حين حصل مدير عام أبوظبي البحرية، التابعة للمجموعة، الكابتن سيف المهيري، على جائزة ستيفي الذهبية عن فئة أفضل مدير تنفيذي للعام فئة الخدمات المتنوعة، فضلًا عن جائزة أفضل حملة فكرية للعام لخدمات الأعمال.

وحصدت المجموعة كذلك جوائز ستيفي الفضية وأفضل فريق تسويق للعام، وأفضل حملة تسويقية للعام، وأفضل حملة اتصالات أو علاقات عامة للعام، وأفضل فريق إداري للعام، التي حصدها الفريق الإداري لقطاع الموانئ بالمجموعة، وكذلك جائزتين برونزيتين ضمن فئة الإنجاز في الشؤون المالية والإنجاز في المسؤولية المجتمعية للمؤسسات.

موانئ أبوظبي تعزز وجودها بالأسواق العالمية

في يونيو الماضي، وقعت المجموعة اتفاقية امتياز لمدة 30 عامًا مع حكومة الكونغو، لإدارة وتشغيل محطة نيو إيست مول المتعددة الأغراض في ميناء بوانت نوار، التي بموجبها تمتلك المجموعة الحق الحصري بالاستثمار في تطوير وتشغيل وإدارة وصيانة المحطة.

اقرأ أيضًا| تعاون بين مطارات أبوظبي والإدارة العامة للجمارك لتعزيز مستويات الخدمة

ومن المتفق عليه أن تستثمر موانئ أبوظبي ما يزيد على 500 مليون دولار أمريكي، خلال مدة اتفاقية الامتياز، مع تخصيص قرابة 220 مليون دولار للمرحلة الأولى من المشروع، التي من المتوقع الانتهاء منها خلال 30 شهرًا.

وكذلك وقعت المجموعة اتفاقية أخرى مبدئية، منتصف أغسطس المنصرم، مع شركة سيمورج إنفست، المالكة والمطورة لمحطة سارزها البحرية متعددة الأغراض، في ميناء كوريك في كازاخستان، للاستثمار المحتمل في محطة الحبوب بالميناء، بهدف إنشاء مشروع مشترك للاستثمار وتشغيل وتطوير المحطة، وتحويلها إلى محطة بحرية متعددة الأغراض.

الأداء المالي للمجموعة خلال 2022

كشفت بيانات مالية صادرة منتصف فبراير الماضي، تسجيل المجموعة نتائج تشغيلية ومالية قياسية خلال العام الماضي 2022، محققة نموًا في الإيرادات بنحو 41% على أساس سنوي، لتصل إلى 5.5 مليار درهم (ما يعادل 1.497 مليار دولار).

اقرأ أيضًا| Zencargo البريطانية تطلق عملياتها التشغيلية في الإمارات

وأظهرت البيانات أن صافي أرباح موانئ أبوظبي خلال 2022 قفز 53% على أساس سنوي، ليصل إلى 1.3 مليار درهم (ما يعادل 353.9 مليون دولار)، وارتفع خلال الربع الأخير من العام 42% على أساس سنوي، ليصل إلى 365 مليون درهم (ما يعادل 99.4 مليون دولار).

نتائج قياسية في النصف الأول 2023

قالت مجموعة موانئ أبوظبي، في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أغسطس المنصرم، إنها حققت ارتفاعًا قويًا في إيراداتها للنصف الأول من العام الحالي، محققة 3.88 مليار درهم (1.1 مليار دولار)، بنمو 69% مقارنة بالنصف الأول من 2022.

 وذكرت المجموعة أن إجمالي صافي أرباحها، خلال النصف الأول، نما بنحو 11% على أساس سنوي، ليصل إلى نحو 673 مليون درهم (183.2 مليون درهم).

وكذلك حققت خلال الفترة من إبريل إلى يونيو، نموًا في الإيرادات بنحو 66%، مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي، لتسجل نحو 560.8 مليون دولار، غير أن إجمالي صافي الأرباح ارتفع خلال الربع الثاني 3% على أساس سنوي، ليصل إلى 84.4 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا