13 فيلمًا في الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي

أحمد العشري
مهرجان الجونة السينمائي الدورة 7

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن اختيار 13 فيلمًا للمشاركة في أقسام المهرجان المختلفة، والمنافسة على جوائز نجمة الجونة، وذلك ضمن فعاليات دورته السابعة المقرر إقامتها في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2024.

وتتنوع هذه المجموعة بين الروائي والوثائقي، كما تمثل بعضًا من أفضل الأعمال التي قدمتها السينما العالمية خلال العام الحالي، وبذلك يكون المهرجان قد بدأ في إزاحة الستار عن أفلام دورته القادمة المرتقبة.

قائمة الأفلام في الدورة الـ7 من الجونة السينمائي

قالت ماريان خوري، المديرة الفنية لمهرجان الجونة السينمائي، إنه منذ إنشاء مهرجان الجونة السينمائي وهو يؤكد على التزامه بدوره كجسر بين الثقافات المختلفة، ومنصة لعرض أعمال صناع الأفلام الشباب والطموحين، واختيار أفلام هذا العام هو مظهر آخر من مظاهر هذا الالتزام.

بينما علق أندرو محسن، رئيس البرمجة في المهرجان، وقال إن سعيهم في الأساس للحفاظ على مكانة المهرجان الجونة السينمائي في انفراده بالعروض العربية الأولى لأبرز أفلام السنة، بجانب تسليط الضوء على أصوات سينمائية جديدة هذا العام تنافس على مختلف الجوائز.

قصص الأفلام المختارة

وتأتي قصص الأفلام المختارة لهذه الدورة من بقاع مختلفة في العالم، بعضها غير مألوف بالنسبة للجمهور، بما يضمن شمولية التجربة السينمائية لهذا العام، وتحمل هذه الأعمال أيضًا شهادة ضمان على تفردها من أكبر وأعرق المهرجانات العالمية، فعلى سبيل المثال وليس الحصر، فاز فيلم “المادة” The Substance للمخرجة كورالي فارجاه بجائزة السيناريو في مهرجان كان السينمائي.

بينما حصل “الاحتضار” Dying للمخرج ماتياس غلاسنر بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في مهرجان برلين السينمائي، في حين فاز الفيلم الليتواني “سام” Toxic للمخرجة سولي بلوفايت بأربع جوائز في مهرجان لوكارنو من بينها جائزة الفهد الذهبي لأفضل فيلم في المسابقة الرسمية، بينما حصل فيلم “غريب” Stranger للمخرج شونغفان يانغ على الجائزة الكبرى في مسابقة بروكسيما في مهرجان كارلوفي فاري.

تفاصيل فيلم The Substance المشارك في مهرجان الجونة

فيلم The Substance شارك في إنتاج 3 دول وهم المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، فرنسا، وهو من إخراج كورالي فارجاه، وحصل على جائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي، والذي يعد أفضل أدوار ديمي مور منذ فترة طويلة.

تدور أحداثه عن نجمة أفل بريقها، تقرر استخدام مادة غير معروفة المصدر من السوق السوداء، تعيد إنتاج الخلايا وتخلق نسخة أكثر شبابًا منها.

فيلم Soundtrack to a Coup d’Etat

فيلم Soundtrack to a Coup d’Etat شارك في إنتاجه 3 دول وهم بلجيكا، فرنسا، هولندا، وهو من إخراج يوهان غريمونبريز، وفاز الفيلم بجائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان صندانس.

تدور أحداثه في فبراير1961، حين اقتحم عازفو الجاز وناشطات من ذوات البشرة السمراء مقر الأمم المتحدة في نيويورك احتجاجًا على اغتيال باتريس لومومبا، ويحتفي الفيلم بتأثير موسيقى الجاز والقوى الناعمة على جبهات الحروب التي خاضتها أمريكا خلال فترة الحرب الباردة.

فيلم Stranger في مهرجان الجونة

أما عن فيلم Stranger المشارك أيضًا في مهرجان الجونة السينمائي، فهو من إنتاج 5 دول مختلفة وهم: أمريكا، الصين، هولندا، النرويج، فرنسا، ومن إخراج شونغفان يانغ.

حصل الفيلم على الجائزة الكبرى في مسابقة بروكسيما في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، وتتركز أحداثه في غرف الفندق حيث يكون الجميع غرباء. يرصد الفيلم الحميمية اللحظية التي تحتفظ بها غرف الفنادق، وكل فصل هو لقطة واحدة، وكل لقطة هي قصة مختلفة.

فيلم A Traveller’s Need في الجونة

من ضمن الأفلام المشاركة يأتي فيلم A Traveller’s Need وهو من إنتاج كوريا الجنوبية، ومن إخراج هونغ سانغ سو، وفاز بجائزة الدب الفضي للجنة التحكيم الكبرى في مهرجان برلين.

ويتتبع الفيلم قصة امرأة فرنسية تجد نفسها بلا مال أو أي شيء لتعتمد عليه في حياتها في كوريا الجنوبية سوى النبيذ المحلي “ماكجيولي”. وفي سبيل إعالة نفسها، نصحها الجميع بتعليم اللغة الفرنسية، فتبدأ في ابتكار طريقة جديدة للتعليم.

ربما يعجبك أيضا