134 دولة توقع على إعلان «COP28» بشأن الزراعة والنظم الغذائية

«COP28»: حشد 2.5 مليار دولار لدعم الأمن الغذائي

محمود عبدالله

أعلنت رئاسة مؤتمر الأطراف “COP28″، الجمعة 1 ديسمبر 2023، أن 134 دولة وقّعت على إعلان “COP28 بشأن الزراعة المستدامة والنظم الغذائية المرنة والعمل المناخي” الأول من نوعه، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وكشفت عن حشد ما يزيد على 2.5 مليار دولار لدعم الأمن الغذائي في إطار مواجهة تغير المناخ، وعقد شراكة جديدة بين دولة الإمارات ومؤسسة “بيل وميليندا جيتس” لدعم الابتكارات في مجال النظم الغذائية.

الزراعة والغذاء

قالت وزيرة التغير المناخي والبيئة، ومسؤولة ملف النُظم الغذائية في مؤتمر الأطراف “COP28″، مريم بنت محمد المهيري، إن النجاح في تحقيق أهداف اتفاق باريس والحفاظ على إمكانية تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، سيساهم في تسريع معالجة الارتباط الوثيق بين النظم الغذائية والزراعة وبين المناخ.

وأكدت ضرورة أن تضع الدول النظم الغذائية والزراعة في صميم طموحاتها المناخية، والحد من الانبعاثات العالمية لحماية المزارعين وحياتهم وسُبل عيشهم، في المجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ.

وأَضافت أن التزام الدول من جميع أنحاء العالم اليوم سيساهم في بناء منظومة غذائية مستقبلية عالمية مستدامة، مشيرة إلى أن COP28، شهد خطوة حاسمة تتمثل في إدماج النُظم الزراعية المستدامة، والنُظم الغذائية بوصفها عوامل تمكين حاسمة خلال التعامل مع تداعيات تغير المناخ.

الانبعاثات العالمية

تضم الدول الـ134 الموقعة على إعلان “COP28 بشأن الزراعة المستدامة والنظم الغذائية المرنة والعمل المناخي” أكثر من 5.7 مليار شخص، ونحو 500 مليون مزارع، كما تنتج 70% من الغذاء، ومسؤولة عن 76% من إجمالي انبعاثات النظم الغذائية العالمية، و25% من إجمالي الانبعاثات العالمية.

ومن المتوقع أن يساهم التوافق على الإعلان في تعزيز النظم الغذائية، وبناء المرونة المناخية، والحد من الانبعاثات العالمية، ودعم الجهود العالمية للتصدي للجوع، بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ربما يعجبك أيضا