18 قتيلًا في أكبر هجوم جوي روسي على أوكرانيا منذ بدء الحرب

أوكرانيا: لا حديث عن هدنة بعد الهجوم الروسي الضخم

حسام أحمد
بعد أشهر من التعثر.. أوكرانيا تخترق خط دفاع روسي رئيس

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت هجوما يعد واحدًا من أكبر هجماتها الصاروخية على أوكرانيا، اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023، منذ بدء الحرب مما أسفر عن مقتل 18 مدنيًا وإصابة أكثر من 130، مع استهداف بنايات سكنية في مناطق شملت العاصمة كييف وجنوب وغرب البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن الهجوم الجوي الضخم الذي يأتي في نهاية العام يظهر أنه لا ينبغي أن يكون هناك “حديث عن هدنة” مع الكرملين في وقت تخيم فيه حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل الدعم الغربي الحيوي لكييف، وفقًا لوكالة “رويترز”.

دوي أصوات الانفجارات

وقال دميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني: “اليوم استيقظ ملايين الأوكرانيين على صوت الانفجارات المدوية، أتمنى لو أن العالم يمكنه سماع أصوات الانفجارات في أوكرانيا”، ودعا حلفاء بلاده لدعمها عسكريا على المدى الطويل.

وقالت الشرطة ومسؤولون آخرون إن 3 أشخاص على الأقل قتلوا في العاصمة كييف وأصيب 22 آخرون بعد إصابة مبان سكنية وممتلكات أخرى غير مأهولة.

وقالت ماريا المقيمة في كييف لـ”رويترز” إنها استيقظت في منزلها على “صوت مروع”.

وأضافت “كان الموقف مخيفًا للغايةـ كان صاروخًا يطير في الجو وملأ صوت طنينه الأجواء، لم أكن أعرف ماذا أفعل، اختبأت بالحمام”.

وقال سلاح الجو إنه أسقط 87 من صواريخ كروز و27 طائرة مسيرة من إجمالي 158 هدفًا جويًا أطلقته روسيا.

“جسم طائر مجهول”

وقال جيش بولندا، العضو بحلف شمال الأطلسي، إن جسما طائرا مجهولا دخل المجال الجوي قادمًا من أوكرانيا المجاورة وتعقبته دفاعاته الجوية حتى اختفت إشارته.

ولم ينف يوري إهنات، المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، التقرير أو يؤكده، لكنه أشار إلى حوادث مماثلة في بولندا ورومانيا خلال الضربات الجوية الروسية الماضية.

وقال قائد الجيش الجنرال فاليري زالوزني إن الهجوم استهدف البنية التحتية الحيوية والمنشآت الصناعية والعسكرية. ولم يصدر تعليق فوري من روسيا التي تنفي استهداف المدنيين.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق “تيليجرام”: “روسيا هاجمت بكل ما في ترسانتها، ما يقرب من 110 صواريخ انطلقت تم إسقاط أغلبها”.

وتحذر أوكرانيا منذ أسابيع من أن روسيا ربما تكدس صواريخ لشن حملة جوية كبرى تستهدف أنظمة الطاقة، وفي العام الماضي قبع الملايين في الظلام والبرد، إثر ضربات جوية روسية استهدفت بشكل خاص شبكة الكهرباء والطاقة.

ربما يعجبك أيضا