34 قتيلًا وإجلاء المواطنين.. حرائق مستعرة في الجزائر

إسراء عبدالمطلب

تواصل عمليات إطفاء حرائق الغابات في مناطق بومرداس والبويرة وتيزي وزو وجيجل وبجاية وسكيكدة بالجزائر.


لقي حوالي 34 شخصًا مقتلهم بالجزائر، بينهم 10 جنود، يوم أمس الاثنين 24 يوليو 2023، بسبب حرائق الغابات، نتيجة درجات الحرارة المرتفعة.

وتجتاح الحرائق 16 ولاية في الجزائر، لذا حشدت السلطات ما يصل إلى 8000 فرد من قوات الدفاع المدني، و529 شاحنة من مختلف الأحجام، بالإضافة إلى عدد من الطائرات بأنواعها، للمشاركة في عمليات الإطفاء.

إجلاء 1500 شخص

أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية، في بيان، استمرار الطلعات الجوية لإطفاء الحرائق، بما في ذلك الاستعانة بالطائرات المستأجرة والطائرات ذات السعة الكبيرة التابعة للقوات الجوية، مبينة أنها تواصل عمليات الإطفاء في مناطق بومرداس والبويرة وتيزي وزو وجيجل وبجاية وسكيكدة.

وأشارت الوزارة إلى إجلاء أكثر من 1500 شخص حتى الآن، وفتح تحقيق قضائي للوقوف على أسباب الحرائق، حسب ما نقلت وكالة أنباء الجزائر (واج).

تبون يعزي أهالي الضحايا

أرسل الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، رسالة تعزية إلى عائلات المواطنين من المدنيين والعسكريين الذين سقطوا من جراء الحرائق.

واندلعت الحرائق في مناطق جبلية وصلت إلى منازل بعض السكان في البلدة، وأجبرت مئات العائلات على الفرار.

حرائق الجزائر.. كل ما نريد معرفته | سكاي نيوز عربية

وفاة 10 عسكريين

نقلت وكالة أنباء رويترز، عن مسؤول في الحماية المدنية، لم تكشف عن اسمه، أنه جرى إجلاء مئات من سكان البلدة في قوارب صيادين وسفن خفر السواحل.

وكانت وزارة الدفاع أفادت بسقوط 10 ضحايا من العسكريين، وقالت في بيان: “نظرًا إلى سرعة انتشار النيران والأدخنة، حوصر الأفراد العسكريون رفقة سكان المشاتي المتاخمة، ما تسبب في وفاة 10 عسكريين تابعين للجيش الوطني الشعبي الموجودة بمنطقة بني كسيلة، إضافة إلى إصابة 25 عسكريًّا بإصابات متفاوتة”.

 

94 حريقًا حتى الآن

في 16 يوليو الجاري، قالت الإدارة العامة الجزائرية للغابات، إن موجة الحرائق التي تتعرض لها البلاد منذ بداية الصيف، أتلفت 2880 كيلومترًا من الغابات عبر عدة ولايات. وسجلت الإدارة 80 حريقًا على مستوى 23 ولاية، أهمها سطيف، وبجاية، وتيزي وزو، وتيبازة، وبومرداس، وزاد عدد الحرائق حتى الآن إلى 94.

وفي أغسطس الماضي، لقي 37 شخصًا مقتلهم وأُصيب العشرات، بحرائق اجتاحت 14 ولاية في شمال وشرق البلاد. وكان صيف 2021 الأكثر تسجيلًا لعدد الضحايا، إذ لقي 90 شخصًا على الأقل مقتلهم بحرائق غابات ضربت شمال البلاد، وأتت على أكثر من 100 ألف هكتار (الهكتار يعادل 10 كيلومترات) من المساحات الخضراء.

ربما يعجبك أيضا