4 شركات أدوية تدفع 26 مليار دولار لتسوية دعاوى قضائية في أمريكا

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – أعلنت المدعية العامة في ولاية نيويورك الأمريكية، أمس الأربعاء، أن مختبر “جونسون آند جونسون” وثلاثة من كبار موزعي الأدوية في الولايات المتحدة، وافقوا على دفع 26 مليار دولار لتسوية آلاف الشكاوى التي تتهمها بتأجيج أزمة الأدوية الأفيونية التي تعصف بالولايات المتحدة.

ووافق مختبر “جونسون آند جونسون” على دفع 5 مليارات دولار على مدى تسع سنوات، فيما وافق الموزعون “ماكيسون” و”كاردينال هيلث” و”أميريسورس بيرغن” على دفع 21 مليار دولار على مدى 18 عاما على أمل تسوية ما يقرب من 4 آلاف دعوى قضائية رفعتها عشرات الولايات والسلطات المحلية، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”، صباح اليوم الخميس.

وقالت المدعية العامة إن هذه الأموال تأتي في إطار اقتراح تسوية ودية “تاريخية”.

وسيعتمد تنفيذ الاتفاق الذي يكفل تمويل العلاجات التي تتطلبها هذه الآفة، على عدد الولايات الأمريكية التي قبلته، والتي شملت كل من نيويورك وستّ ولايات أخرى أعلنت بالفعل عن قبوله، أمس الأربعاء.

في حال إبرامه، سيكون الاتفاق أهم معركة قانونية تخوضها الولايات والسلطات المحلية لتغريم الشركات المتهمة بإنتاج الأدوية الأفيونية والترويج لها أو غض الطرف عن الإفراط في استهلاكها.

وأدت أزمة الأدوية الأفيونية الناجمة عن الترويج الحاد والإفراط في وصف مسكنات الألم التي تسبب الإدمان مثل الأوكسيكودون في التسعينيات، إلى وفاة أكثر 500 ألف شخص جراء جرعات زائدة في الولايات المتحدة على مدار العشرين عاما الماضية.

وأوجدت الأزمة سوقا كبيرة للأدوية الأفيونية غير المشروعة مثل “الفنتانيل” التي أدت إلى زيادة كبيرة في عدد الجرعات الزائدة.

ربما يعجبك أيضا