54% مقدار التغيير في مجلس الأمة الكويتي وعودة المرأة للبرلمان

شيماء مصطفى
توجه الكويتيون أمس الخميس إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار 50 نائبا لمجلس الأمة (البرلمان) من بين 305 مرشحين بينهم 22 امرأة.

توجه الكويتيون أمس الخميس إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار 50 نائبا لمجلس الأمة (البرلمان) من بين 305 مرشحين بينهم 22 امرأة.


أظهرت النتائج النهائية لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ17، فجر اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2022، جملة من الدلالات والرسائل التي أظهرتها أرقام التصويت وأفرزتها الصناديق.

وحسب موقع صحيفة “القبس” الكويتية، اسفرت الانتخابات عن تغيير 54% من تركيبة المجلس السابق، وأعادت 12 نائبًا من نواب المجالس السابقة.

اقرأ أيضًا| بدء التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

مشاركة المرأة الكويتية

أظهر مستوى التفاعل النسائي تقدمًا في الوعي، على صعيد المشاركة النسائية المؤثرة ونتائج الصناديق التي منحت أكثر من مرشحة أرقامًا عالية، لتتمكن المرأة من العودة إلى البرلمان، ممثلةً في النائبتين عالية الخالد وجنان بوشهري، وذلك بعد أن غابت عن مجلس 2020 لأول مرة منذ عام 2008.

ورغم ترشحها لأول مرة في انتخابات مجلس الأمة، حققت مرشحة الدائرة الرابعة موضي المطيري إنجازاً يحسب لها، وحازت أكثر من 3 آلاف صوت، وهو رقم جيد لوجه جديد على الساحة السياسية.

وشهدت أيضًا عودة وجوه شبابية من مجلس 2020 ودخول وجوه شبابية جديدة، ونتج عن منع الانتخابات الفرعية تقلّيَص مقاعد القبائل من 29 نائبًا إلى 22.

نتائج الانتخابات الكويتية

نتائج الانتخابات الكويتية

السعدون يكتسح والكتلة الشيعية تقفز إلى 9 مقاعد

بنسبة تصويت تاريخية، حصد النائب أحمد السعدون المركز الأول في الدائرة الثالثة بواقع 12246 صوتًا، بزيادة تفوق ضعف أعلى رقم في الدائرة في انتخابات مجلس 2020.

قفز تمثيل الكتلة الشيعية في مجلس الأمة من 6 مقاعد في مجلس 2020 إلى 9 مقاعد مثلها النواب حسن جوهر، أسامة الزيد، أحمد لاري، صالح عاشور، خليل الصالح، شعيب علي شعبان، جنان بوشهري، خليل أبل، هاني شمس.

اقرأ أيضًا| ما الجديد في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2022؟

الحجرف يعلن ترشحه لمنصب نائب الرئيس

أعلن النائب المنتخب مبارك هيف الحجرف عن نيته الترشح لانتخابات منصب نائب رئيس مجلس الأمة، “سعيًا لإرساء مرحلة جديدة من العمل البرلماني الناجح والهادف لرفعة البلاد”.

وقال الحجرف في تغريدة على “تويتر”: “أبارك للشعب الكويتي نجاح الانتخابات في هذه الأجواء الاستثنائية، كما أبارك لزملائي النواب نيلهم ثقة الأمة، وأسأل الله أن يكتب لنا التوفيق جميعًا في مسيرة الإصلاح والنهضة”.

وفي سابقة بتاريخ انتخابات مجلس الأمة في الكويت، تمكن المرشحان مرزوق الخليفة (الدائرة الرابعة) وحامد البذالي (الدائرة الثانية)، من الفوز بعضوية مجلس الأمة وهما داخل السجن.

نجاح لـ”حدس” و”التيار السلفي” يلملم جراحه

استطاعت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) الحفاظ على مقاعدها الاستراتيجية في الدوائر الثلاث الأولى، من خلال النواب: أسامة الشاهين (الدائرة الأولى)، عبدالعزيز الصقعبي (الثالثة)، وحمد المطر (الثانية)، كما فاز اثنان من المقربين منها، وهما فلاح ضاحي (الثانية)، وعبدالله فهاد (الرابعة).

لملم التيار السلفي جراحه، بتمكن المرشحين المحسوبين على التجمع الإسلامي السلفي حمد العبيد ومبارك الطشة من الفوز في السباق الانتخابي، بعد أن غاب التجمع عن مجلس الأمة منذ 2016، وتمكن من الفوز بمقعدين للنائبين.

وتمكن النواب محمد هايف وعادل الدمخي وعمار العجمي من العودة إلى مجلس الأمة بعد خسارتهم في الانتخابات الماضية.

ربما يعجبك أيضا