ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 5 سنوات لأعلى مستوى منذ فبراير 2020

إبراهيم جابر

رؤية

واشنطن – ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لليوم الثاني على التوالي خلال تعاملات، اليوم (الثلاثاء)، حيث صعد عائد السندات لآجل 5 سنوات إلى أعلى مستوياته منذ بداية جائحة “كورونا” في فبراير 2020، وسط تزايد التوقعات حول رفع الاحتياطي الفيدرالي للفائدة عدة مرات هذا العام.

وصعد العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 5 سنوات إلى 1.37% في الساعة 7:07 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعدما صعد في وقت سابق اليوم إلى 1.39%، مسجلًا أعلى مستوى منذ العشرين من فبراير 2020، وفقا لـ”أرقام”.

وأظهرت بيانات القطاع الصناعي في الولايات المتحدة تباطؤ نمو القطاع في الشهر الماضي، إذ تراجع المؤشر إلى النقطة 58.7 خلال ديسمبر، مقارنة بتسجيل 61.1 نقطة خلال نوفمبر.

ويتوقع المستثمرون أن يؤدي متحور “أوميكرون” الجديد إلى إحداث اضطرابات قوية في الأسواق العالمية، كما سيزيد من الضغوط التضخمية التي يواجهها الاقتصاد الأمريكي. 

ويعزز ذلك من التوقعات باتجاه الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع معدل الفائدة بنحو ثلاث مرات العام الجاري استجابة لارتفاع معدل التضخم، بعدما بدأ تقليص مشتريات السندات بصورة أكبر اعتبارًا من الشهر الجاري.

وصعد العائد على سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى 1.67%، كما ارتفع عائد سندات الخزانة لآجل 30 عامًا ليسجل 2.09%.

ربما يعجبك أيضا