البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف رئيسًا للوزراء

دعاء عبدالنبي

وكالات

انتخب البرلمان الباكستاني، اليوم الاثنين، زعيم حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، شهباز شريف، رئيسًا لوزراء باكستان، بعد سحب الثقة من عمران خان.

وأوضح القائم بأعمال رئيس البرلمان، سردار أياز صادق، قائلًا: “انتخب ميان محمد شهباز شريف رئيسًا للوزراء”، بحصوله على 174 صوتًا من أصل 342 في المجلس.

وكانت الجمعية الوطنية الباكستانية قد اعتمدت كلًّا من شهباز شريف، وشاه محمود قريشي كمرشحين لمنصب رئيس الوزراء الجديد.

وأعلن نواب من حزب “حركة الإنصاف الباكستانية”، والتي ينتمي إليها رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، أنّهم سيستقيلون جماعيًّا من مجلس النواب في البرلمان، اليوم، احتجاجًا على تشكيل معارضيه السياسيين لحكومة جديدة اليوم.

ويتولى شهباز شريف رئاسة الوزراء في باكستان، وسط أزمة سياسية يتوقع أن تمتد لشهور.

من هو شهباز شريف؟

شهباز شريف هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء الذي تولى المنصب 3 مرّات وطالته فضائح فساد نواز شريف. ووردت تكهنات في وسائل الإعلام الباكستانية تفيد بأنّ الأخير قد يعود قريبًا من منفاه في بريطانيا.

وأقيل نواز شريف عام 2017 وسجن لمدة 10 سنوات بتهم تتعلق بالفساد، إثر معلومات سرّبت في وثائق بنما، لكن أفرج عنه ليخضع للعلاج في الخارج.

واجه شهباز أيضًا إجراءات مرتبطة بالكسب غير المشروع. وعام 2019، صادرت هيئة مكافحة الفساد نحو 20 عقارًا يعود لشهباز شريف ونجله حمزة واتهمتهما بتبييض أموال.

وأوقف واعتقل، في سبتمبر 2020، وبعد 6 أشهر أفرج عنه بكفالة بانتظار محاكمة ما زالت معلقة.

وورث شريف البالغ 70 عامًا مع شقيقه شركة التعدين العائلية، فيما كان رجل أعمال شابًّا، قبل انتخابه لأول مرة في جمعية ولاية البنجاب عام 1988. وعرف كمسؤول صارم أبقى الموظفين في حالة تأهب دائمة بقيامه بزيارات مباغتة إلى المكاتب الحكومية، وغالبًا ما يذكر أبيات قصائد ثورية في خطاباته وخلال تجمعاته العامة.

ربما يعجبك أيضا