بعد تحذير منظمة الصحة العالمية.. ما فيروس الورم الحليمي؟

أمنية قلاوون

فيروس أصاب 43 مليون شخص خلال عام 2018، ما أعراضه؟ وما طرق الوقاية منه؟


أوصت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، بالحصول على تطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، للوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم، خاصة للفتيات من عمر 9 سنوات إلى 40 عامًا.

يعتبر فيروس الورم الحليمي البشري “HPV”، هو رابع أنواع السرطان الأكثر شيوعًا لدى النساء، بنسبة تصل إلى 90%، خاصة في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل، ويتسبب فيروس في زيادة خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم بنسبة تصل إلى 70%، حسب منظمة الصحة العالمية.

ما فيروس “HPV”؟

فيروس الورم البشري الحليمي “HPV”، هو أحد الأمراض المنقولة جنسيًّا، أصاب 43 مليون شخص خلال عام 2018، يتسبب في ظهور أعراض بينها الثآليل التناسلية، يعتبر أحد الفيروسات التي تعيش في عنق الرحم متسببة في الإصابة بالسرطانات.

ويختلف عن فيروس نقص المناعة البشري “الإيدز” وفيروس “الهربس”، وهو لا يؤثر على النساء فقط بل يتسبب في سرطان القضيب للرجال، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها “CDC“.

ما أعراض فيروس الورم الحليمي البشري؟

ربما لا يتمكن الجهاز المناعي في جسم الإنسان من مقاومة الفيروس، فيبدأ ظهور الثآليل، وفقًا لمدرسة الطب الأمريكية “Mayo clinic“، وتتصف الثآليل بالتالي:

  • ظهور نتوءات صغيرة أعلى الجلد عبارة عن أورام حبيبية، والنتوءات خشنة ومرتفعة.
  • تظهر في بداية عنق الرحم وعلى الفرج من الخارج، وتظهر على أصابع اليدين والقدمين.
  • يصاحب النتوءات بعض الأعراض مثل الألم والحكة وعدم الراحة.
  • تكون عرضة للنزيف أو الإصابة.

هل يزيد فيروس “HPV” من خطر الإصابة بالسرطان؟

بحسب “Mayo clinic” فإن الفيروس يحتاج إلى فترة زمنية تمتد إلى 20 عامًا ليتطور إلى سرطان عنق الرحم، إلا أنه مع تطور الفيروس قد يتسبب في الإصابة بأنواع أخرى من السرطانات مثل سرطان المهبل والفرج، ولدى الرجال سرطان القضيب، إضافة إلى أنواع أخرى من السرطانات مثل سرطان الفم وسرطان البلعوم، وفقًا لـ”CDC“.

هل فيروس “HPV” موجود في الوطن العربي؟

أوضح أستاذ طب الأورام بالمعهد القومي للأورام، الدكتور خالد حسين، في مكالمة هاتفية لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن الإصابة بسرطان عنق الرحم ليست منتشرة في مصر والوطن العربي، مقارنة بالدول الأوروبية، مضيفًا أنه بسبب عادات الزواج في الدول العربية التي تحد من انتشار فيروس “HPV”، ما يقلل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وذكر أن أنواع السرطانات الأكثر شيوعًا في مصر والدول العربية لدى النساء، هي سرطان الثدي، يليه سرطان الرحم وسرطان المبايض.

جرعات التطعيم ضد الفيروس “HPV”

أوصت “الصحة العالمية” بالحصول على الجرعات التالية للوقاية من الفيروس:

  • الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن من 9 أعوام إلى 14 عامًا، يمكنهن الحصول على جرعة واحدة أو جرعتين.
  • الفتيات من عمر 15 إلى 20 عامًا، يمكنهن الحصول على جرعة واحدة أو جرعتين.
  • الفتيات اللاتي يبلغن 21 عامًا فما فوق، يحصلن على جرعتين يفصلهما 6 أشهر.

ربما يعجبك أيضا